متوسطة خالد بن الوليد مؤسسسة تربوية ببلدية الناظورة ضاية الترفاس تقع جنوب ولاية تيارت تبعد عنها حوالي 70كم
 
الرئيسيةقائمة الاعضاءالمجموعاتس .و .جدخولبحـثالتسجيل
شاطر | 
 

 أكثر من 20امتحان في مادة اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبــ إيمان ـو



عدد المساهمات: 160
نقاط: 996
تاريخ التسجيل: 08/03/2013

مُساهمةموضوع: أكثر من 20امتحان في مادة اللغة العربية   الثلاثاء 7 مايو 2013 - 23:19

النص : أسفي على الأمة
صَادَفْتُ في مُرُورِي بِالْمَلْعَبِ الْبَلَدِيّ خُرُوجَ الْنَّاسِ بَعْدَ فَرَاغِ أَبْطَالِ الْكُرَةِ مِن أَدَاءِ مُهَمَّتِهِمْ الَّتي أَصْبَحَت حَدِيثَ الْنَّاسِ وشُغْلَهُمْ الْشَّاغِلَ في كُلِّ مَكَانٍ ولاَ سِيَمَا الْشُّبَّانَ.فَرَأَيْتُ جَيْشًا لَجْبًا، وجَمًّا غَفِيرًا، لاَ يَحُدُّ الْطَّرَفُ مَدَاهُ....ولَفَتَ نَظَرِي أَنَّ مُعْظَمَ هَذَا الْعَدِيدِ الْضَّخْمِ، وهَذَا الجَمْعُ الْكَثِيفُ هو مِن الْشُّبَانِ المُسْلِمِينَ الَّذِينَ لاَ يُرَى أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ في هَذَا المَوْضِعِ، أو مَا شَابَهَهُ مِن المَسْرَحِ والسِّينِمَا، ودُورِ الْتَّرْفِيهِ.
فَقُلْتُ هَذِهِ أُمَّةٌ لَوْ رُزِقَتْ الْتَّوْفِيقُ وأُلْهِمَت الْرُّشْدُ لأَجْرَى اللهُ على يَدِهَا خَيْرًا كَثِيرًا، ولأَزَالَ على يَدِهَا شَرًّا كَبِيرًا. وسُرْعَانَ مَا ذَكَرْتُ أَنَّ هَذِهِ الأُمَّةَ الَّتِي رَاعَتْنِي بِقُوَّةِ عَدَدِهَا ووَفْرَةِ نَشَاطِهَا وخِفَّةِ حَرَكَتِهَا إِنَّمَا صَادَفْتُهَا عَائِدَةً مِن مَيْدَانِ لَعِبٍ ولَهْوٍ، لاَ مِن مَيْدَانِ جِدٍّ. وقُلْتُ في نَفْسِي هَلْ هَذِهِ هي الأُمَّةُ الّتي يُبَاهِي بِهَا نَبِيُّ الأُمَمِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ؟ الجَوَابُ عِنْدَ الْشُّبَّانِ.
إِنَّنَا لاَ نَقُولُ بِتَحْرِيمِ الْلَّعِبِ، ولاَ نَحُولُ بَيْنَ النَّاسِ وبَيْنَ حَاجَاتِهِمْ الْضَّرُورِيَّةِ لِلرَّاحَةِ والْتَّرْفِيهِ، وإِنَّمَا نَقُولُ، لَيْسَت الحَيَاةُ كُلُّهَا لَعِبًا، كَمَا أَنَّهَا لَيْسَتْ كُلُّهَا جِدًّا. بَلْ لاَ تَصْلُحُ الحَيَاةُ إِلاَّ بِكِلَيْهِمَا، ولَكِن كُلُّ على قَدْرِهِ. فَلَيْسَ الْتَّرْفِيهُ إِلاَّ اسْتِرَاحَةً مِن عَنَاءِ الجِدِّ، كَمَا أَنَّ النَّوْمَ لَيْسَ إِلاَّ اسْتِرَاحَةً مِن الْعَمَلِ والْضَّوْضَاءِ، ولِذَا فَالْوَقْتُ الَّذِي يُنْفَقُ في اللَّعِبِ يَجِبُ أَنْ يَكُونَ أَقَلَّ بِكَثِيرٍ مِن الْوَقْتِ الَّذِي يُنْفَقُ في الجِدِّ...ويُؤْسِفُنِي أَنَّ هَذَا هُوَ مَا عَلَيْهِ أَكْثَرُ شَبَابِنَا.
أحمد سحنون
الأسئلة:
البناء الفكري: (6ن)
1- حدّد عنوانا آخر للنّص. 1ن
2- ما الذي لفت انتباه الكاتب؟ 2ن
3-اشرح:لَجْبًا،رَاعَتْنِي2ن
4- أوظّف واحدة منهما في جملة 1ن
البناء الفني: (2ن)
1- أستخرج محسنا لفظيا وبين نوعه. 1ن
2-ما نوع هذه الصورة البيانية : "رأيت جيشا لجبا" ؟ 1ن
البناء اللغوي: (4ن)
1- أعرب ما تحته خط. 1.5ن
2- استخرج اسما منسوبا من النص. 1ن
3- صغ اسم الآلة من"صبح" وبين وزنه. 1.5ن
الوضعية الإدماجية: (8ن)
يعدّ الوقت من النّعم التي حبانا الله بها، ولهذا فإنّنا مكلّفون باستغلاله الاستغلال الأمثل.
قدّم نصيحة إلى زميلك تُشعره بأهمية الوقت في حياة الأفراد، وتحذّره من مغبّة الاستهانة به، موظّفا بعض أساليب الاستثناء، وبعض الأسماء الممنوعة من الصّرف.

...........................................................................................................



النــــص:
في بلادنا أغنياء كثيرون,ولكنّ معظمهم أشدّ بؤسا من الفقراء المعوزين,لأنّهم لا يفقهون الثروة ولا يقدّرونها,ولا يفهمون ما ينبغي أن توجِد هذه الثروة من صلة بينهم و بين مواطنيهم,هم أغنياء,وكلّ حظّهم من ثروتهم أن يأكلوا كثيرا,ويستمتعوا بلذّات ماديّة لا تتجـاوزالحـسّ إلى القلب أو إلى العقل,ثروتهم مقصورة على أجسامهم,فإن وصلت إلى نفوسهم فهي لا تمسّ إلاّ موضع الضعف والغرور,لكنّها لا تمسّ الذكاء,ولا تمسّ عاطفة الرّحمة بالبائس,إنّهم لا ينتفعون بثرائهم بعد موتهم هم لا يملكـون الثروة وإنّما يحملونها على ظهورهم لينقلوها من جيل إلى جيل .
و في أوربا أغنياء,ولكنّهم أبعد الناس عن الفقر,وأدناهم إلى الغنى حقّا,لأنّهم يفهمون الثروة ويحسنـون الانتفاع بها في حياتهم الخاصّة ,وفي حياة أممهم و قراهم وأسرهم...لا يشترون بها الطعام واللّباس فحسب,وإنّما يشترون بها أيضا الحبّ والعطف والإجلال.
طه حسين
الأسئــــــــــــــــلة:
البناء الفكريّ: ( 04 نقاط)
1 – اقترح عنوانا مناسبا للنص. 1.5 ن
2 – ما الفرق بين أغنياء بلادنا و أغنياء أوربا حسب النص ؟ 01 ن
3 – اشرح الكلمات الآتية: (المعوزين – ينبغي – الإجلال).1.5 ن
البناء الفنّي: ( 02 نقطتان)
1 – استخرج من النص طباقا. 01 ن
2 – ما نوع الصورة البيانية الآتية ؟: " و إنّما يشترون بها أيضا الحبّ ... ". 01 ن
البناء اللّغويّ: (06 نقاط)
1 – أعرب ما تحته خطّ في النص. 02 ن
2 – اذكر النسبة إلى الأسماء الآتية : ( الثروة – الغنى– ثراء – الغالي ).02 ن
3 – استخرج من النص أسلوب شرط و حدّد عناصره . 02 ن
الوضعيّة الإدماجيّة: ( 08 نقاط )
اكتب موضوعا لا يتجاوز العشرة أسطر تدعو فيه أغنياء بلادك إلى مساعدة الفقراء و المحتاجين مستعملا الحجاج وموظّفا النداء و الاستثناء وفعل رجاء.
.............................................................................
النص:
تكاد الشمس تهرم،فتنقلب حرارتها بردا وجليدا،عندئذ تهيم السيارات والأقمار كالإنسان في الفلوات من حولها في الفضاء من الزمهرير والظلام،ويومئذ يبزغ الصباح في البطاح،فتذهب آفاق المشرق،ولايقبل المساء،فيخيم على أرجائه،ولا يكون في الفضاء آنئذ كسوف ولا خسوف ولا اللون الأزرق المألوف،حينئذ تتجمد البحار والنهار،فلا يكون ثمة ليل يعسعس ،ولا موج يتنفس،ولا سحاب يتفجر،ولاجدول يتحدر،هذا مصير الكرة الأرضية،عسى أن ندرك المآل،على الزوال دال لا محال.إنه لا دوام في الخلق بعد ذلك.تفنى الحياة،وتزول أسبابها،فلا استمرار بعد في مجال الوجود على أرضنا.وهكذا كل ما له أول له آخر،ولو بعد حين فالبقاء إذاً لله تقدست أسماؤه،فهو رب وارث العالمين
إبراهيم اليازجي بتصرف
الأسئلة:
البناء الفكري:
1- اختر عنوانا واحدا يناسب النص.
2- عدد الكاتب مجموعة ظواهر وتغيرات ستطرأ على الكون.ماسببها؟استدل على ذلك من النص.
3- كل هذه التغيرات تقودنا إلى نتيجة واحدة.اذكرها.
4- هات مرادفا واحدا لكل كلمة:تهرم،يُقبل،مصير،استمرار ووظف (تزول) في جملة مفيدة.
البناء الفني:
1- استخرج من النص:
- سجعا
- جناسا
- طباقا
- تعبيرا مجازيا
2- حدد نوع النص ونمطه وطبيعته.
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- استخرج من النص مصدرا ميميا وصناعيا وسداسيا ومؤولا مبينا أصلها.
بناء وضعية إدماجية:
الحاجة أم الاختراع.
اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تصف فيها اختراعا أو اكتشافا مهما أفاد الإنسانية موظفا الوصف والاستشهاد والجمل الاسمية والمصادر والتشبيه والسجع.
.................................................................................

النــــصّ:
الأمّ غريبة ما ابتعدتْ عن أبنائها، ولو حلّت في البيت الذي شهِد مَولدَها ، إنّها غريبة ، كأنه ليس البيتَ الذي لم تعرف حياتُها الأولى سواه موطناً. إنه لم يعـد بيتَها ، ما هو إلاّ مـنفًى تنتظر بين جدرانه العفو، وجاء العـفو بعد انتظار طويل ، حمَله الابنانِ ذات مساء. وفي أعينهما لمـعـةُ كسَنَا البرق . جرى كمال نحو أمه وتعلّق بعنقها ، ثمّ هتف : البسي مُـلاءتك، وهيّا بنا ! وقهقه ياسين قائلاً : جاء الفرج . دعانا أبي ، وقال لنا : اذهَبا ، فعودا بأمكما .غَضّت الأم طرفها لتُداري فرحتها الغامِرة ، ولكنّ الفرح استخفّها ، فضحِكت أساريرُها بابتهاج صبيانيّ ، فلمّا طالَ جمودُها في مجلسها شدّها كمال من يدها رامياً بثقله إلى الوراء حتّى نهضت ، فالتفتَت إلى أمِّها متسائلةً :
آذهبُ يا أمّي ؟ ـ إلى بيتك مصحوبة بسلامة الله .
في فـناء الدّار ، التـقتْ بخديجـة وعائشـةَ اللّتـين تعلّـقتا بها كالأطفال ، ورقُـوا جميعا السلَّم في مظاهرة صاخبة إلى مجتمع الأسرة الذي سيضُمّ أفرادَها لأوّل مرة منذ زمنٍ غير.
(نجيب محفوظ)

الأســـئــــلـــــة:
البناء الفكري: (06 نقاط)
1- أين ذهبت الأم ؟ هات ما يدل على ذلك من النص .
2- لماذا ابتعدت عن أبنائها ؟
3- ما الخبر الذي حمله الابنان إلى أمّهما ؟
4- هات مرادف كل مفردة مما يأتي : سـنا ـ رقـوا ـ يسـير ـ طـرفها .
البناء اللغوي: (05 نقاط)
1- أعرب ما تحته خـط في النص : ـ منـفى ـ لمعة ـ خديجـة ـ يسـير .
2- استخرج من النص : ـ اسما منسوبا واذكر حكم النسب فيه ـ اسم مكان وحـدّد وزنه ـ
ـ اسما ممنوعا من الصرف وعيّن نوعه .
البناء الفني: (02 نقطة )
- في النـص سـرد وحـوار . أعـط أمثـلة لكل منهم
............................................................................................
النص:
سمعتً أنَّ امرأةً بائسةً وقفتْ ليلةَ عيدٍ بحانوت تماثيل يطرقه الناس في تلك الليلة ليبتاعوا لعبا لأطفالهم الصغار , فوقع نظرها على تمثال صغير من المرمر هو آية في الجمال ,فابتهجت عندما رأته ابتهاجا عظيما و نظرت إليه بعين ولدها الصغير الذي تركته في المنزل ينتظر عودتها إليه بلعبة العيد كما وعدته , فأخذته تساوم صاحب الحانوت فيه ساعة , والرجل يغالي في الثمن حتى علمت أنها لا تستطيع شراءه وأنها لا تستطيع العودة بدونه , فساقتها الضرورة التي لا يقدرها إلا الإنسانالذي حمل بين جانبيه قلبا كقلب الأم إلى أن تمد يدها خفية إلى التمثال فتسرقه من حيث تظن الرجل غافلا ثم رجعت أدراجها و قلبها يخفق في آن واحد خفقتين مختلفين , خفقة الخوف من عاقبة فعلتها , وخفقة السرور بالهدية الجميلة , التي ستقدمها بعد لحظات قليلة إلى ولدها .
المنفلوطي – بتصرف

الأسئلة:
البناء الفكري: [5ن]
1 ـ هات عنوانا للنص .
2 ـ هات مرادفات : يطرقه , رجعت أدراجها
3 ـ هل رأى صاحب الحانوت المرأة وهي تسرق التمثال ؟ علل إجابتك بذكر دليل من النص .
4 ـ هل تجد لما فعلته المرأة عذرا ؟ لماذا ؟
البناء الفني: [2ن]
1 ـ استخرج من النص صورة بيانية . اذكر نوعها وحدد أركانها .
البناء اللغوي: [5ن]
1 ـ أعرب ما تحته خط في النص .
2 ـ عين عناصر الجملتين التاليتين :
....تظنُّ الرجل غافلا .
....أخذتْ تساوم صاحب الحانوت .
3 ـ حول إلى الجمع المؤنث :" فابتهجت ...........................وعدته ."
الوضعية الإدماجية :[8ن]
وردت الحادثة في النص بدون تحديد نهاية لها . تخيل أنت نهاية من عندك مستعملا الطباق والاستعارة والنسبة .
.....................................................................................
النص:
قال محمود غنيم:
1- يُخَطِّطُ الأرْضَ فِي نَظْـمٍ وإتْقـانِ
كَأنَّهُ رِيشَةٌ فِي كَفِّ فَنَّانِ
2- يُخَطِّطُ الأرْضَ لَكِـنْ لاَ يُلــَوِّنُهَا
فَإنْ نَمَا زَرْعُهَا ازْدَانَتْ بِألْوانِ
3- تِلكَ السُّطورُ سُطُورٌ باتَ يَنْقُشُهَا
فِي صَفحَةِ الأرْضِ بِالمِحْراثِ ثَورَانِ
4- شَاهَدْتُ فِي الحَقلِ-بَعْدَ الحَرْثِ- هَندَسـةً
لَيسَتْ تَقُومُ عَلَى دَعْوَى وَبُرهَانِ
5- يمشي ومِنْ خَلفِهِ كَفٌّ تُوَجِّهُـهُ
كالفُلْكِ سُكَّانُها فِي كَفِّ رُبَّان
6- ما قلقل الأرضَ إلا زَادَ غَلَّتها
ضِعْفَيْنِ، فاعجبْ لهذا الهادمِ الباني!
7- له سلاحٌ إذا ما شقَّها انْفتَحتْ
فيها كنوزُ يَواقيتٍ ومَرجَان
8- لوْلاه مَا جادَ بالخيْراتِ بَاطنُها
ولا جنىَ ثمرًا مِنْ ظهرِهَا جَانِ
محمود غنيم – الأعمال الكاملة – المجلد الأوّل

سُكَّان السفينة: الدفة[ذنب السفينة التي به تُعَدَّل]

الأسئلة:
الفهم والبناء الفكري: ( 05ن)
1- أعط للقصيدة عنوانا .
2- هات مرادفات : ازدانت,ربان
3- ماذا يقصد الشاعر بقوله : اعجب لهذا الهادم الباني .
4- لماذا شبه الشاعر الأرض المحروثة بالقصيدة ؟
البناء الفنِّي: ( 03 ن )
1-استخرج من القصيدة
أ- طباقا وبين نوعه.
ب- تشبيها وحدد عناصره.
البناء اللّغوي: ( 07 ن )
1- أعرب: كف
2- حول المصدر المؤول إلى مصدر صريح وشكل أواخر الكلمات: أعجبني أن يتقن الفلاح عمله.
3- صغ المصدر الميمي من الفعلين (مشى،أقام) مع الشكل ووظف أحد المصدرين في جملة مفيدة:
4- حول إلى المثنى والجمع :
الوضعية الإدماجية: (05ن)
اكتب فقرة تصف فيها جهازا إلكترونيا أوآلة ميكانيكية أو منظرا طبيعيا مع استعمال بعض مكتسباتك اللغوية والأسلوبية.
...............................................................................................
السند :
إن من أخطر الأمور على أخلاق الفتى أو الفتاة أن يذهب أحدهما مرتين أو ثلاثة في الأسبوع إلى السينما,ثم لا يقرأ كتابا واحدا كل ثلاثة أشهر.إن الجيل الذي ينشأ هذه النشأة يهدد بلاده بالانحلال.
السينما تسلية وليست ثقافة ما عدا القليل منها,والشباب أيا كان اتجاهه في الحياة,بحاجة إلى الثقافة سواء أكان عاملا بيده أم عاملا بفكره,سواء أكان مدرسا أو طبيبا,أو محاميا,أو مهندسا,أو موظفا,فإن الثقافة هي التي تعرفه بمناطق جديدة ينهل الذهن منها غذاءه كما ينهل النحل من الورد غذاءه.إن الكتاب الجيد أفضل ألف مرة من الفيلم الجميل,خذوا أي فيلم مهما كان جميلا ودلوني,أليس فيه ناحية من الإغراء والابتذال الذي لا يتفق وحشمتنا الإسلامية وحياءنا الفطري ؟
إن الدنانير التي تبدد هنا وهناك من قبل الشباب يجب أن تدفع في الكتاب,تظل دنانير مدخرة طول الحياة لأن الكتاب الجيد يظل طول العمر كالقلب الطيب منبع خير .
أحمد الصاوي محمد
الأسئلة :
البناء الفكري : [5ن]
1ـ هات عنوانا مناسبا للنص .
2ـ هات مرادفات : الانحلال – ينهل – لايتفق – تبدد
3ـ إلام يدعو الكاتب ؟ عم ينهى ؟
4ـ اختر فقرة واستخرج فكرتها الأساسية .
البناء الفني : [2ن]
1ـ في الجملة التالية صورة بيانية بين نوعها وحللها : " ينهل الذهن منها غذاءه ."
2ـ ما غرض الاستفهام الذي انتهت به الفقرة الثانية ؟
البناء اللغوي : [5ن]
1ـ أعرب ما تحته خط في النص .
2ـ انسب إلى :تسلية – الحياة
3ـ حول إلى المثنى والجمع : " إن الكتاب الجيد يظل طول العمر كالقلب الطيب منبع خير.
التعبير :وضعية إدماجية [8ن]
قرأت كتابا ووجدت أن إخراجه سيء جدا أو أن به أفكارا غير مقبولة , اكتب تقريرا إلى مدير دار النشر التي طبعت الكتاب تنبهه إلى ذلك موظفا النسبة والممنوع من الصرف والاستثناء.
..............................................................................................
النص:
إن العلماء والكتّاب والمفكرين هم أطباء المجتمع لأنهم يكتشفون أمراضه وعيوبه ويحاولون أن يعالجوها ليقيموا دعائم مجتمع صالح يقِظٍ ويقاوموا كل الأفكار الهدّامة. و يفعلون ذلك كلّه وهم مؤمنون بالواجب المُلْقى على كواهلهم نحو أبناء وطنهم ونحو الإنسانية جمعاء . إنهم ينظرون إلى كل الناس نظرة الأب الشفوق إلى أبنائه ، لا يميزون بين عنصر وعنصر آخر، وهم الجيش الذي نذر على نفسه معالجة علل القوم، فكانوا كمصابيح تنير الدرب للإنسانية، ولهذا قال عليه السلام: العلماء ورثة الأنبياء.

الأسئلة:
البناء الفكري: 6 ن
1-هات عنوانا مناسبا للنص.
2-ما هي الفكرة العامة المناسبة للنص؟
3-فيم تتمثل الأمراض التي يكتشفها العلماء والكتّاب والمفكرون؟
4-استخرج من النص مرادفات الكلمات التالية: أكتافهم، أوجب.
البناء اللّغوي: 6 ن
1أعرب ما تحته خط في النص.
2هل يجوز تغيير ترتيب عناصر هذه الجملة العلماء ورثة الأنبياء؟ علل ذلك؟
3استخرج من النص فعلين مضارعين ،ثم حولهما إلى الماضي ،ثم صغ مصدر كل منهما.
البناء الفني:2
استخرج من النص تشبيها ثم عين أركانه؟
الوضعية الإدماجية: 6 ن
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "العلماء ورثة الأنبياء."
توسع في شرح هذا الحديث في فقرة لا تتجاوز 8 أسطر مبيّنا دور العلماء في محاربة الجهل والحفاظ على سلامته وتماسكه،مستعملا مصدرا أصليا و مصدرا صناعيا.

......................................................................................
النص:
إذا أردنا أن نبني مجتمعاً أرقى من غيره فهذا يعني أننا نبني مجتمعا متحضرا يقف من العالم موقف المستزيد كل يوم ٬ولكننا لو قارنا مسيرنا الحضاري بمسير حضارة أخرى كاليابان – مثلاً-فسنجد الفرق شاسعا٬وسوف نشعر أننا نسير بطيئين جداً.
فمجتمع اليابان أيقظه الاستعمار كما أيقظنا٬لكنه دخل الأشياء من بابها حتى ليوشك اليابانيون أن يسبقوا مستعمريهم ...٬ وذلك لأنهم درسوا الحضارة الغربية بالنسبة لحاجاتهم لا بالنسبة لشهواتهم٬فلم يعد الياباني من زبائن الحضارة الغربية يدفع لها أمواله وأخلاقه٬أما نحن فكيفما نقلب أبصارنا نجد أننا أخذنا من الغرب كل رذيلة صفراء ولم نأخذ إلا القليل من طيباته.
لقد سار الآخرون في طريق البناء وعرفوا أن الحضارة هي التي تخلق منتجاتها وليست المنتجات هي التي تصنع الحضارة٬بينما سرنا نحن في طريق التكديس ولم نكسب سوى مزيداً من التخلف٬لأن البناء هو الذي يأتي بالحضرة وليس التكديس٬أما التي تقوم على التكديس فهي حضارة استهلاك٬فأي حضارة هاته التي نحن بصدد سلوكها ؟
عن مالك بن نبي - (بتصرف)
الأسئلة :
البناء الفكري: (05ن)
1*اختر العنوان المناسب للنص مما يلي : -الحضارة والتكديس / بناء الحضارة / بين حضارتنا والغرب .
2*ما الفرق بيننا وبين غيرنا في مفهوم الحضارة حسب رأي الكاتب ؟
3*اشرح المفردات : -شاسعا / نقلب أبصارنا.
4*هات أضداد المفردات الموالية من النص:متخلفا / رذيلة.
البناء اللغوي: (06ن)
1*أعرب ما تحته خط في النص إعراباً كاملاً.
2*استخرج من النص ما يلي:
-جملة اسمية تقدم فيها المبتدأ مع ذكر سبب التقديم.
-مصدرا ميميا واذكر فعله ووزنه.
-فعلا من أفعال المقاربة واذكر اسمه وخبره .
-مصدرا لفعل سداسي واذكر وزنه.
البناء الفني: (02ن)
1*حدد نوع النص ونمط أسلوبه.
2*استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه.
الوضعية الإدماجية: (07ن)
يقال:"إن الحضارة العربية الإسلامية كانت مضرب المثل في التسامح والعدل والتآخي "
وسع هذه الفكرة مستعينا بالشواهد وموظفا الأسلوب الإخباري وثلاث مصادر صناعية واسمين منسوبين.
(لا تتجاوز 13 سطرا)
.................................................................................
السند:
ما كاد العرب يفيقون من غفوتهم، وبدأوا يرجعون إلى تراثهم، حتى تنبهوا إلى ابن خلدون كواضع لمنهج البحث التاريخي، وكواضعٍ لعلمٍ جديد هو علم الاجتماع، وكانت أوروبا قد تنبهت إليه قبل العرب، وكثرت الدراسات باللغة العربية واللغات الأجنبية عن ابن خلدون، وقلما يصدر كتاب باللغة العربية في علم الاجتماع، إلا ويشير إلى ابن خلدون كَمَعْلَمٍ في هذا العلم.
ووضع ابن خلدون شروطاً للباحث في التاريخ لابد له أن يُلِم بها وهي: العلم بالمراحل التي مر بها العمران بنوعيه البدوي والحضري، وأن يدرك قوانين البحث وإرجاع كل شيء إلى أصوله،وتطور العمران سلباً وإيجاباً...
د.عبد الرحمان عبد الرحيم عبد الرحمان-بتصرف
البناء الفكري: 6ن
- ضع عنواناً مناسباً للنص.
- ما العلم الذي وضعه ابن خلدون ؟
- ماذا يشترط في الباحث في التاريخ ؟
- اشرح المفردات التالية، ووظفها في جمل من إنشائك: غفوتهم،يلم.
البناء اللغوي: 4ن
- أعرب ما تحته خط إعراباً تاماً.
- هات المصادر الصناعية مما يأتي:الاجتماع، العلم.
- استخرج من النص مصدرين ميميين.
البناء الفني:2ن
- استخرج من النص محسنين بديعيين مختلفين،مبيناً نوعهما، وأثرهما في المعنى.
الوضعية الإدماجية:7ن
حضرت مسابقة تنافسية بين الأقسام في المؤسسة.
أكتب فقرة إخبارية تبين فيها ما شاهدته موظفاً: محسناً بديعياً- وتشبيهاً- وفعلاً من أفعال المقاربة.

...................................................................................................
النص:
تلبدت السماء بغيوم كثيفة،وكاد المطر يهطل،وأوشكت العاصفة أن تنطلق في إحدى القرى الريفية’فهبّ المزارع يجمع غلاله عن سطح بيته’وقامت امرأته تجمع قطع الغسيل ثم طفقت المياه تتساقط من السماء غزيرة قوية (ففرح قلب الفلاح بنعمة المطر وتعالى من قلبه إلى فمه رجاء) حارّ:عسى الله أن يبقي علينا نعمته’وحرى الغيث أن يسقي أرضنا العطشى.

الأسئلة:
البناء الفكري:
أ- هات عنوانا مناسبا للنص؟
ب- إشرح الكلمات التاليةSadتلبدت- هبّ- رجاء)
البناء الفني:
- أكتب البيت الأول والثاني من قصيدة طلب العلم؟
البناء اللغوي:
أ- أعرب ما تحته خط في النص؟
ب- استخرج من النص فعل مقاربة وآخر من أفعال الشروع ثم بين إسهما وخبر كلا منهما؟
ج- استخرج من النص مصدر صناعي؟
د- حول ما بين قوسين إلى المفرد المؤنث؟
الوضعية الإدماجية:
"وأنت تلعب في ساحة المؤسسة في حصة الرياضة إذ تغير الجو فجأة وبدأ المطر ينزل فكان موقف بعض التلاميذ مليئا بالسخط والغضب،فحاولت أن تصف لهم فصل الشتاء وتبين لهم أهميته وفائدته."
..............................................................................................
السند:
عدتُ إلى قريتي بعد طول غياب عنها،فراعني ما وقع عليها من تغيير،كثير من الأراضي الخصبة صارت بورا،أشجار البرتقال والليمون جفت أغصانها...
جلستُ على صخرة أتأمل أشجار الزيتون،فمرّ بي شيخ هرم يعتمد على عصا عوجاء، فآنستُ به وبمنظره الأنيق،بدأته بالتحيّة،فرفع رأسه وقد غمرت الابتسامة وجهه،وألقى عليّ نظرة هائلة ثمّ ردّ تحيّتي ردّا جميلا.أقبل نحوي،جلس وألقى العصا تحت قدميه.
ثم تنهّد تنهيدة طويلة تحمل الهمّ والغمّ والاكتئاب وقال:نعم يا بنيّ إنّ هذه القرية التي تراها خرابا كانت منذ عشرين عاما روضة خضراء يرى أهلها السعادة في خدمة الأرض وفلحها ،يسقونها بعرقهم،ثم أخذ الشباب يهجرون الأرض إلى المدينة طمعا في الحياة الناعمة... اعتقدوا أنّ الأضواء البرّاقة ستفتح لهم أبواب النعيم سكنوا البيوت القصديرية على هوامش المدن، صاروا يشترون بل يشتهون الفواكه والخضر بعد أن كانوا يبيعونها،استبدلوا الهواء الطلق بدخان المصانع والعافية بالعلّة...انظر يا ولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون؟ إنها صامدة صامتة تنتظر عودتهم....
المنفلوطي
الأسئلة:
البناء الفكري:6ن
1- هات عنوانا مناسبا للنص.
2- ما هو التغيير الذي اعترى القرية؟ولماذا هجر الشباب قريتهم؟
3- استخرج من النص مرادفات الكلمات التالية:ضعيف- الحزن- ظنوا .
البناء الفني:2 ن
1-استخرج من النص:
أ- أسلوبا خبريا
ب- أسلوبا خبريا
ج- طباقا
د- ترادفا
البناء اللغوي:04 ن
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- استخرج من النص فعل شروع ثم حدد اسمه و خبره تحديدا دقيقا.
3- أعرب ما يلي:يا طالع الجبل.
الوضعية الإدماجية: 08 ن
صار الشباب اليوم يهجرون القرى تاركين أراضيهم الزراعية ليبحثوا عن عمل في المدن اكتب فقرة تذكر فيها سبب النزوح الريفي نحو المدن و الحلول التي تراها مناسبة للقضاء على هذه الظاهرة موظفا أسلوبا إنشائيا و أسلوبا خبريا.( بين 6 و 8 أسطر)
........................................................................................
النـص:
أيّها الشعبُ العظيمُ ...أيّها الناسُ في أمّتنا والإنسانيّة,لقدْ عرفَ كثيـرٌ منكم صاحبَ هذا الخطابِ,في الصدقِ والنزاهةِ ونظافةِ اليدِ,والحرصَ على الشعبِ والحكمةِ والرؤيةِ والعدالةِ,والحزمِ في معالجةِ الأمورِ,والحرصِ على أموالِ الناسِ
وأموالِ الدّولةِ,وأنْ يعيشَ كلُّ شيءٍ في ضميرِهِ وعقلِهِ,و أنْ يتوجّـعَ قلبُهُ ولا يهدأُ لهُ بالٌ حتّى يرفعَ منْ شأنِ الفقراءِ,ويلبّي حاجةَ المعوزينَ,وأنْ يتسـعَ قلبُهُ لكلّ شعبِهِ وأمّتهِ,وأنْ يكونَ مؤمناً أميناً منْ غيرِأنْ يفرّقَ بينَ أبناءِ شعبِهِ,إلاّ بصدقِ الجهـدِ المبذولِ و الكفاءةِ والوطنيّةِ.
عن جريدة الوطن
البناء الفكريّ : ( 6 نقاط)
1 – حدّد الفكرة العامّة للنص .
2 – ما هي مواصفات القائد المثاليّ حسب النص ؟ و ما رأيك فيها ؟
3 – هات أضداد الكلمات الآتية: (الصدق – النزاهة – الحزم – الحرص)
البناء الفنّي Sad 2 نقاط)
1 – ما هو الشكل الأدبيّ الذي ينتمي إليه النص ؟ اذكر بعض خصائص أسلوبه .
2 – اكتب البيت الآتي كتابةً عروضيةً و ضع ترميزها (الحركات و السكنات)
السّيف أصدقُ إنباءً من الكتبِ ÷ في حدّهِ الحدُّ بين الجدِّ و اللّعبِ
البناء اللّغويّ: ( 02 نقطتان)
1 – أعرب ما تحته خطّ في النص إعرابا تامّا .
2 – استخرج من النصّ مصدرا صناعيّا و آخرَ ميميّاً .
الوضعية الإدماجيّة Sad 8 نقاط)
وجِّـــهْ خطاباً في فقرة لا تتجاوز عشرة أسطر تنوّه فيها بشخصية عربيّة أو وطنيّة مبرزاً دورها في خدمة مجتمعها , موظّفاً أسلوبَ نداءٍ و طباقاً و استعارةً و " ظنّ " أو إحدى أخواتها .
....................................................................................
السّند: المحراث
يُخَطِّطُ الأرْضَ فِي نَظْمٍ وإتْقانِ ... كَأنَّهُ رِيشةٌ فِي كَفِّ فَنَّانِ
يُخَطّطُ الأرْضَ لَكِـنْ لاَ يُلوِّنُهَا ... إنْ نَمَا زَرْعُهَا ازْدَانَتْ بِألْوانِ
تِلكَ السُّطُورُ سُطُورٌ باتَ يَنْقُشُهَا... فِي صَفحَةِ الأرْضِ بِالمِحْراثِ ثَورَانِ
شَاهَدْتُ فِي الحَقلِ-بَعْدَ الحَرْثِ- هَندَسـةً ... لَيسَتْ تَقُومُ عَلَى دَعْوَى وَبُرهَانِ
حّسْبُ المُزَارِعِ – إن لم يغشَ مدرسةً- ... ما في المَزَارعِ من عِلمٍ وعِرفانِ
ما أجملَ الأرضَ والمحراثُ ينْظِمها ... قصيدةً ذات تقطيعٍ وأوزانِ!
يمشـــي (ومِنْ خَـلفِـــــهِ كَفٌّ (تُوَجِّهُـهُ)) ... كالفُلْكِ سُكَّانُها فِي كَفِّ رُبَّان
ما قلـقـل الأرضَ إلا زَادَ غَلَّتها ... ضِعْفَيْنِ، فاعجبْ لهذا الهادمِ الباني!
له سلاحٌ إذا ما شقَّها انْفتَحتْ ... فيها كنوزُ يَواقيتٍ ومَرجان
لوْلاه مَا جادَ بالخيْراتِ بَاطنُها... ولا جنىَ ثمرًا مِنْ ظهرِهَا جَانِ
محمود غنيم – الأعمال الكاملة – المجلد الأوّل
شرح المفردات:
سُكَّان السفينة: الدفَّة[ذنب السفينة التي به تُعَدَّل]
الرّبّان :القائد.
قلقل: حرَّك الأرض فتحرَّكتْ واضطربتْ،
الأسئلة:
البناء الفكـــريSad 06 ن )
1- هات الفكرة العامة للقصيدة.
2- ما معنى : ازدانت – جاد .
البناء الفنِّي : ( 02 ن)
1-استخرج من القصيدة:
أ-طباقا وبين نوعه.
ب-جناسًا وبين نوعه.
2- أكتب البيت الأخير كتابة عروضية
البناء اللّغوي : ( 04 ن )
1-أعرب ما تحته خط في النّص.
2-ما محل الجملتين التي بين قوسين في النّص.
الوضعية الإدماجية المركبة : ( 08 ن)
أعد وصف المحراث الوارد في القصيدة نثرًا موظفًا جملة واقعة مفعولا به وأخرى حالاً في حدود 8 أسطر.
.........................................................................................
النّص :
أيّـها الأبناء...إنّ الحياة قسمان:حياة عمليّة وحياة علميّة،وأنّكم لا تكونون أقوياء في العمل إلاّ إذا كنتم أقوياء في العلم.ولا تكونون أقوياء في العلم إلا ّإذا انقطعتم له وبدأتم توقفون عليه الوقت كلّه وتتّبعون كلّ عامل إلاّ الداعيّ إلى الفساد.
اعتمدوا على المذاكرة،لأنّ المذاكرة لقاح العلوم،فاشغلوا أوقاتكم حين تخرجون من الدّرس بالمذاكرة في ذلك الدّرس، إنّكم إن تفعلوا تتفتّح لكم أبواب العلم.لا تقنعوا بالكتاب المقرّر،و اقرأوا الكتب السّهلة المبسوطة في ذلك العلم .
لا تقطعوا من الفاضل من أوقاتكم في الأزقّة إلاّ بمقدار ما تستعدّون به النّشاط،ولا الجلوس في المقهى إلاّ بمقدار ما تدفعون الملل والركود،ولا في قراءة الجرائد إلاّ بمقدار ما تطّلعون به على أكبر الحوادث.ولا تعتمدوا على الحفظ بل يجب أن تحفظوا ما يقوّي مادتكم اللغويّة وينمّي ثروتكم الفكريّة،والقرآن يجب أن تتعاهدوه بالحفظ الجيّد وتربّوا ألسنتكم على الاستشهاد به في اللغة والقواعد وعلى الاستشهاد به في الدّين والأخلاق وعلى الاستشهاد به في الجدل.
محمد البشير الإبراهيمي

الأسئلة:
البناء الفكري: 6 ن
1- هات فكرة عامة للنّص.
2- بم يحسّن الطّالب مستواه العلميّ ؟ وفيم يجب أن يقضي وقته ؟
3- ابحث في النّص عن مرادفات الكلمات الآتية : ترضى، انقطعتم له ،شرع.
البناء اللّغوي: 10 ن
1 - أعرب ما تحته خط في النّص .
2- استخرج من النّص : أ أ- أسلوب الاستثناء ثم عين حالته و أركانه ب – خبر لفعل الشروع .
ج – فعلا (يكون جواب شرط ).
البناء الفنّي: 4 ن
1 – استخرج من النص محسنا بديعيا ثم اذكر نوعه.
2 – عين عناصر هذه الخطبة بدقة .
..................................................................................
النص:
إذا أردنا أن نبني مجتمعاً أرقى من غيره فهذا يعني أننا نبني مجتمعا متحضرا يقف من العالم موقف المستزيد كل يوم ٬ولكننا لو قارنا مسيرنا الحضاري بمسير حضارة أخرى كاليابان – مثلاً-نجد الفرق شاسعا٬وسوف نشعر أننا نسير بطيئين جداً.
فمجتمع اليابان أيقظه الاستعمار كما أيقظنا ٬لكنه دخل الأشياء من بابها حتى ليوشك اليابانيون أن يسبقوا مستعمريهم و ذلك لأنهم درسوا الحضارة الغربية بالنسبة لحاجاتهم لا بالنسبة لشهواتهم٬فلم يعد الياباني من زبائن الحضارة الغربية يدفع لها أمواله وأخلاقه،أما نحن فكيفما نقلب أبصارنا نجد أننا أخذنا من الغرب كل رذيلة ولم نأخذ إلا القليل من طيباته.
لقد سار الآخرون في طريق البناء وعرفوا أن الحضارة هي التي تخلق منتجاتها وليست المنتجات هي التي تصنع الحضارة٬بينما سرنا نحن في طريق التكديس ولم نكسب إلا مزيداً من التخلف٬لأن البناء هو الذي يأتي بالحضارة وليس التكديس٬أما التي تقوم على التكديس فهي حضارة استهلاك٬فأي حضارة هاته التي نحن بصدد سلوكها ؟
عن مالك بن نبي - (بتصرف)
الأسئلة:
البناء الفكري: (05ن)
1*اختر العنوان المناسب للنص.
2*ما الفرق بيننا وبين غيرنا في مفهوم الحضارة حسب رأي الكاتب ؟
3*اشرح المفردات : -شاسعا / نقلب أبصارنا.
4* هات أضداد المفردات الموالية من النص التقدم . فضيلة.
البناء اللغوي:(06ن)
1*أعرب ما تحته خط في النص إعراباً كاملاً.
2*استخرج من النص ما يلي: - جملة شرطية وبين عنصرها.
- فعلا من أفعال المقاربة واذكر خبره .
- منسوبا إلى اسم أعجمي.
- أسلوبا استثنائيا و بين حالته.
3* متى يجوز نصب المستثنى،و متى يجب نصبه؟
البناء الفني: (04ن)
1* استخرج من النص تعبيرا مجازيا.
2* استخرج من النص أسلوبا استفهاميا ثم بين غرضه.
3* استخرج من النص طباقا و اذكر نوعه.


........................................................................................
النص:
اشتغل العرب بالجبر وأتوا فيه بالعجب العجاب،وهم أول من ألَّف فيه بصورة علمية منظمة،وأول من ألَّف فيه محمد بن موسى الخوارزمي.كان كتابه في الجبر منهلا استقى منه علماء العرب والغرب على السواء حتى ليصح القول:إن الخوارزمي أول من وضع علم الجبر وعلم الحساب للناس أجمعين.
وللعرب فضل كبير في إنقاذ الطب من الضياع،في الإضافات التي أضافوها إليه،ولهم فضل في جعل الجراحة قسما منفصلا عنه،وفي إنشاء المستشفيات،وهم الذين وضعوا أسس الصيدلة،وهم من أنشأ مدارسها،وقد استنبطوا أنواعا من العقاقير،وامتازوا في معرفة خصائصها،وكيفية استخدامها لمداواة الجرحى.
فدوى طوقان بتصرف

الأسئلة:
1- إليك العناوين التالية ، اختر واحدا منها يناسب النص:الحضارة،المسلمون والعلم،الإسلام
2- اذكر العلوم التي برز فيها المسلمون.
3- حدد نوع النص ونمطه وطبيعته.
البناء الفني:
استخرج من النص:
- سجعا
- ترادفا
- تعبيرا مجازيا واشرحه
البناء اللغوي:
1- استخرج من النصك
- مصدرا صناعيا واذكر أصله
- مصدرا ميميا واذكر وزنه مع الشكل
2- اجعل الفعلين (أتوا،علَّم) سداسيين وهات مصدريهما.
3- ركب جملة يكون فيها المبتدأ نكرة وجملة يكون فيها المبتدأ محذوفا.
4- حول هذه الجملة إلى الجمع المؤنث مع شكل أواخر الكلمات:وهم الذين وضعوا أسس الصيدلة،وهم من أنشأ مدارسها،وقد استنبطوا أنواعا من العقاقير،وامتازوا في معرفة خصائصها.
بناء وضعية إدماجية:
العلم هو الحياة وأساس بناء الحضارة.
اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تبين فيها واجباتك تجاه معلميك لتستفيد منهم،وتطور أمتك مستعملا فيها الطباق والتشبيه واسجع والمصدر الصناعي.
..............................................................................................
النص :
هل تعرف فضل معلمك عليك ؟ وهل تعرف واجبك نحوه ؟ إنه هو الذي يعد أبناء الأمة ليعملوا لخيرها وإسعادها وليحافظوا على أرضها وعلى عزتها وكرامتها. إن الرسل يعلمون رسالة السـماء , وإن القادة والزعماء معلمون يقودون غيرهم نحو آمال الأمة وأهدافها.
وتتوالى الأجيال و تتعاقب صفحات الأيام ويبقى المعلم هو الرائد والمنار, وهو أستاذ من أصبح زعيما أو قائدا, ومن أصبح مخترعا عظيما, ومن تفجرت حياته على عبقرية فذة, وهو أستاذ كل من يقدمون العطاء للأرض والخير والمحبة للإنسان ,هو أستاذهم جيلا بعد جيل واقفا على منصته, هاديا في موقفه, يقود مواكب النور, وقد يتعب أشد التعب, ويقاسي الآلام في عمله, ولكن العلم لن يسقط من يده, لأنه صاحب رسالة, إنه أستاذ كل الأجيال.

الأسئلة
الفهم والبناء الفكري :ــــ من 5 نقاط
1ـ اختر عنوانا مناسبا للنص: 0.5
2ـ هات مرادفا واحدا لكل كلمة :
فذة : 0.5
يعد :
3ـ وظف (يعد) في جملة مفيدة : 1
4 ـ إلام يدعونا الكاتب في هذا النص ؟ 1
5ـ حدد ما يلي :
نوع النص : 0.5
نمطه : 0,5
طبيعته : ـ 0.5
البناء الفني :ـــ من 3 نقاط
1ـ استخرج من النص :
ـ سجعا( اكتف بالإشارة إلى موضعه): 1
ـ وترادفا : ـ 1
ـ وجملة دالة على التعليل 1
البناء اللغوي :ـــ من 7.5 نقاط
1 ـ استخرج من النص :
ـ مصدرا صناعيا واذكر أصله : 1
ـ مصدرا ميميا واذكر وزنه مع الشكل : 1
2ـ اجعل الفعلين(يبقى , وقف ) سداسيين وهات مصدريهما :
ـ الفعلان السداسيان : 1
ـ المصدران: 1
3ـ ركب :
ـ جملة يكون المبتدأ فيها نكرة : 1
ـ وجملة يكون المبتدأ فيها محذوفا : 1
4 ـ إن القادة والزعماء معلمون . حول هذه الجملة إلى الجمع المؤنث مع شكل أواخر الكلمات : 1.5
التعبير: ـــ من 4.5 نقاط
اكتب فقرة تبين فيها واجباتك تجاه معلميك مستعملا فيها طباقا وتشبيها وسجعا ومصدرا صناعيا .
.........................................................................
النص : في مولد الربيع
المرجع : كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ص 147.
قال الشاعر الجزائري عبد الكريم العقون :
قد بدا البشر من محيا الربيع... فازدهى الكون بالجمال البديع
والروابي قد أسفرت عن وجوه... زانها منظر الجمال البديع
اكتست بردها القشيب وتاهت... في دلال محبب للجميع
وقد تسحر النفوس بوشي... ناطق بجلال سر منيع
حبذا موكب الربيع تهادى... سبقته آمالنا للطلوع
وشذى حيثما توجهت يغزو... ك بعرف من الربى والفروع
والفراشات حائمات على الزهـ... ر يداعبن ثغره في ولوع
والقطيع انتشى بلحن شجي... قد تغنى به رعاة القطيع
كل ما في الربيع زاه بديع... يجلب الصفو للحزين الجزوع

الأسئلة :
1. هات مرادفات: البشر ـ بردها ـ القشيب ـ الجزوع (4ن)
2. انسب إلى :سر ـ زهرة ـ شذى ـ الصفاء , ووظف اسمين منسوبين في جملتين . (4ن)
3. استخرج استعارة من البيتين الأولين واشرحها . (2ن)
4. استخرج طباقا من البيتين الأخيرين وبين نوعه . (2ن)
5. حول الشطر الأول من البيت الثالث إلى المثنى المذكر والجمع المؤنث ماضيا ومضارعا . (4ن)
6. اكتب البيت الثاني كتابة عروضية وضع الرموز وبين الأسباب والأوتاد . (3ن)
نقطة لتنظيم الورقة .
........................................................................................
السند:
إذا كنت من هواة المطالعة فإن المكتبة هي التي تحقق رغبتك، وترضي ذوقك، وتنمي هوايتك، فالمكتبة ناد ثقافي أدبي، تلتقي فيه بمن تحب من مشاهير الرجال والنساء، في كل فن من فنون الأدب، وكل باب من أبواب العلم.
وأكثر من ينتسب إلى هذا النادي هم هواة المطالعة،فنعم الهواية مطالعة الكتب لأنها تفتح أمامك آفاقا لاحدود لها من العلم،وبئس العادة النفور من المكتبة،وقد صدق الشاعر حين قال:العلم آية ذا الزما .... ن وعدة المتغلب
لهذا السبب، اهتمت الأمم كلها بالكتابة والكتاب والمكتبات، قديما وحديثا، حتى صارت المكتبات وتنوعها مظهرا من مظاهر حضارة الأمة وتقدمها.

الأسئلة:
البناء الفكري:
1- أعط عنوان للنص.
2- لماذا مدح الكاتب المطالعة؟
3- اشرح الكلمات التالية:الذوق- الهواية -بئس.
البناء اللغوي:
- أعرب ماتحته خط في النص.
- استخرج جملة اسمية المبتدأ فيها محذوف.
- قدر المبتدأ.
- بين علة حذفه.
البناء الفني:
- استخرج مجموعات الجمل المسجوعة من النص.
- مم يتكون البيت الشعري؟
- كيف نسمي الشطر الأول والثاني؟
- استخرج طباقا.

........................................................................................
النص :عصر الأنترنيت
عبارة أنترنيت أصبحت تتردد على ألسنة البيوت والشوارع و المقاهي والمدارس والمعاهد و الجامعات،ولئن كان السواد الأعظم من الناس مازالوا يرددونها بدون أن تكون لهم فكرة واضحة عن هده الشبكة العالمية للاتصالات،التي أصبح بفضلها اليوم العالم قرية صغيرة، (فإن من رسخت أقدامهم في الميدان الإعلامي يعلمون أن الحدود بين أقطار العالم قد أسقطت،ويقدرون جسامة بل خطورة هدا التمازج) الخارج عن نطاق مراقبة الأسر لما يشاهده الأبناء من ضرأونفع،لذا بات من الواجب علينا أن نكون منتجين لا مستهلكين، سباقين إلى الأخذ بناصية التقدم العلمي والتكنولوجي،مما يجعلنا متسلحين ضد أي اكتساح من أي جهة كانت،فما أكتر الأعداء اللذين يتربصون بأمتنا فهؤلاء كفوفهم على السلاح ... اليقظة...اليقظة...فالفاطن في أمان و الغافل تبتلعه رحى الأيام.
عن الأنترنيت
البناء الفكري:6ن
1-ما هي الفكرة العامة للنص ؟
2- اشرح كلمة اكتساح ووظفها في جملة مفيدة.
3-ما المقصود بعبارة : السواد الأعظم ؟
4-يبدو الكاتب متشائما في النص.ماسب ذلك؟
البناء الفني:2ن
1- أستخرج من النص طباقا وبين نوعه.
2-اذكر المصلحات العلمية الموظفة في النص.
3_ما نوع النص ونمطه وطبيعته؟
البناء اللغوي:4ن
1-أعرب ما تحته خط في النص.
2-ما سبب تقدّم المبتدأ على الخبر وجوبا في هذه الجملة:أين الدليل؟
3-أبيّن المبتدأ في هذه الجملة: صبر وجهاد؟
4_حول بين قوسين إلى جمع الإناث وغير ما يجب تغييره.
الوضعية الإدماجية: 8ن
*عرضت إحدى المحطات التلفزيونية حوارا بين معارض ومؤيد للأنترنيت ورأيت أنت أنها الوسيلة الأمثل لبناء ثقافة الطالب.
*اكتب فقرة تبين فيها أهمية هذه التقنية معززا رأيك بأدلة، وموظفا بعض مواضع حذف المبتدأ،وبعض مصادر الأفعال السداسية.
والله الموفّق
.............................................................................................
لسَّـند: مجازر 8 ماي 1945
"... لك الويل أيها المستعمر..! أهذاجزاء من استنجدته فأنجدك ؟ أيَ شعب قتلت ؟برصاصات غادرة باترة,لتعلم أنه كيفما يكنْ عقابك يبقَالشعب صامدا, ومتى يصمدِ الشعب ينلْ حريته لا محالة,لولا اليد قصرت بي لطوحت بك في ظلام بهيم.ولكن ممَّ الخوف والفزع ؟,تقاتلني بالعتاد بقبضة من حديد وعضلات مجدولة,وأقاتلك بفرشاة من لجين في مخبئ بين الجبال حيث يبكي شبابنا بكاء الأبطال فيمطرون لؤلؤا من نرجس لا ينضب يسقي ميادين الشرف,..وشبابكم أسود في العرين نعام في البراري. أيا فلول الإستعمار الفرنسي,إن الشعب كاليمِّ كلما سبحْت فيه ازددْت ضياعا وإنَّ أساطيل الشعب بطاقمها واقفة كالطود الشامخ لن تذعن لجبروتك,ومهما يطل الزمان فإنا نوقن بأن النصر قريبٌُ وآتٍِ,فانتظروا أوبتنا وموعدنا..".

الأسئلـــة:
البنــاء الفكري:
1- اشرح المفردات التالية:
باترة / طوحت /مجدولة/ لجين / كالطود / ينضب
2- استخرج من النص ما يدل على عدم تكافؤ القوى بين الطرفين
3- ما هو نمط النص؟ علل بدليلين على ذلك.
البنـاء الفني:
إليك الصورة بيانية: "يمطرون لؤلؤا من نرجس" سمّها.علل سبب تسميتها كذلك؟
البناء اللغـوي:
أ)- أعرب ما تحته خط في النص.
ب)- استخرج اسم زمان و اسم مكان .
بنـاء وضعية إدماجية مركبة:
التعليمة: اكتب في فقرة من خمسة أسطر ، تترجم فيها حوارا بين المحقق القضائي والمجرم, موظفا فيها أسلوب النداء وأسلوب الاستفهام . مراعيا علامات التوقف والاستفهام . موظفا المفردات اللغوية التي تعلمتها.
**حظا موفّقا*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أكثر من 20امتحان في مادة اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تحميل : تمارين في اللغة الفرنسية
» اقدم لكم هذا الموقع لفك الشفرات للقنوات الفضائية العربية و العالمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى خالد بن الوليد ضاية الترفاس ::  ::  :: -