متوسطة خالد بن الوليد مؤسسسة تربوية ببلدية الناظورة ضاية الترفاس تقع جنوب ولاية تيارت تبعد عنها حوالي 70كم
 
الرئيسيةالأعضاءالمجموعاتس .و .جدخولبحـثالتسجيل

شاطر | 
 

 مواضيع مختلفة في اللغة العربية لأقسام الثانية متوسط-منقول -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبــ إيمان ـو

avatar

عدد المساهمات : 167
نقاط : 2108
تاريخ التسجيل : 08/03/2013

مُساهمةموضوع: مواضيع مختلفة في اللغة العربية لأقسام الثانية متوسط-منقول -   الأربعاء 8 مايو 2013 - 0:16

السند:
في اليوم الخامس من شهر جويلية عام اثنين وستين وتسعمائة وألف (1962م) أشرقت شمسُ الحرية لتنعم بدفئها وحرارتها البلاد والعباد، بعد ليل جليدي طويل،وانتظار ممل ثقيل،وأشرق الاستقلال بنوره الوضّاء بعد حرمان قاتل،وكفاح مرير على شعب الجزائر المجاهد الصبور،وارتفعت في رُبوع أراضيه الطيبة الأعلام الوطنية خفّاقةً عاليةً،واستعادت البلادُ سيادتها المغتصبة بعد طول النضال،ومواصلة القتال،والتضحية بالنفس والمال في سبيل مجد الوطن وحريته واستقلاله،وعزته وكرامته.
من كتاب التربية الإسلامية (السنة 7 أساسي)
الأسئلــــــة:
البناء الفكري: (6ن)
1- ضع عنوانا مناسبا للنص.
2- كيف عبر الجزائريون عن فرحتهم بالاستقلال؟
3- بفضل ماذا استقلت الجزائر؟
4- هات مرادف مايلي: - خفاقة – الوضاء.
البناء الفني: (2ن)
* قال الكاتب:<< أشرقت شمس الحرية بعد ليل جليدي طويل >>
1- ماذا يقصد بالليل الجليدي ؟
2- ما نمط النص؟ أهو: الوصف – السرد – الإخبار – الحوار .
البناء اللغوي: (4ن)
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- اكتب بالحروف الأعداد المكتوبة بالأرقام في مايلي:<< دام الاستعمار الفرنسي للجزائر أكثر من مائة و (30) سنة،وقد قامت أكثر من (6) ثورات لمقاومته.
الوضعية الإدماجية: (8ن)
اندلعت الثورة التحريرية الكبرى في 01 نوفمبر 1954 .
سجل هذا الحدث التاريخي المهم في فقر ة لا تقل عن ثمانية أسطر، مستعينا بالمعطيات التالية
الحدث المكان الزمان الأسباب النتائج
اندلاع الثورة جبال الأوراس وأماكن أخرى 1 نوفمبر 1954 ظلم،قهر،استعباد، سلب للخيرات،......الخ الكثير من الشهداء ،الاستقلال ،...الخ
موظفا: عددا – تمييزا – طباقا .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
النــص :
إنّ تَلَوُثَ البيئةِ يغيّرُ منْ شكلِ الأجنّةِ في بُطونِ الأمّهاتِ,و يُصيبُ الملايينَ بالأمراضِ المختلفةِ,ويقتلُ الآلافَ,ويسمّمُ المأكـلَ و المشْرَبَ,بلْ يغيّـرُ الطقـسَ و مواعيدَ بدايةِ الفصولِ ... إلى آخرِ النّكَبَاتِ التي اُبْتُلِيَتْ بها الإنسانيّةُ في هذا العصر, و كلّما زادَ تخلّفُ الشعوبِ,و عدمُ وعيِها بهذهِ المشكلةِ –مشكلة التلوّث – تفاقمَ أثرُها على صحّةِ الإنسانِ و بقائهِ.

الأسئــــلة :
البناء الفكريّ : ( 06 نقاط )
1 – إليك العناوين التالية,اختر واحدا منها مناسبا للنص: (1.5 ن)
(تلوّث البيئة – أخطار التلوّث البيئي - أسباب التلوّث)
2 – اسرد أخطار تلوّث البيئة كما جاءت في النص. (1.5 ن)
3 – وظّف الكلمات الآتية في جمل مفيدة ( الأجنّة – النكبات – تفاقم ) (03ن)
البناء اللّغويّ : ( 05 نقاط )
1 –صنّف الأفعال الآتية حسب الجدول الآتي : ( يغيّر – يصيب – يقتل ) ( 1.5ن )
الصحيح المضعّف الأجوف

2 – صرّف الفعل ( زاد ) مع ضمائر الخطاب في الأمر . ( 2.5 ن )
3 – هات أمر الفعلين المضارعين الآتيين مع تحديد عين الفعل ( يغيّر – يقتل)( 01 ن )
البناء الفنّيّ : ( 01 نقطتان )
* ما نوع التعبير في العبارة الآتية ؟ " ينفث التلوّث سمّه في جسم الطبيعة ليخرّبها "
الوضعية الإدماجيّة : ( 08 نقاط )
* الشجرة عنصر حيوي في الحفاظ على التوازن البيئي
اكتب حوارا جرى بينك و بين صديقك حول دور الشجرة و أهمّيتها في الحياة,مستعملا:ثلاثة أفعال مهموزة و فعلين مثالين و أجوفين و مضعّفين و أسلوب تعجّب.

...................................................................................................................
النــص:
وراعَ صاحبَ كسرى أنْ رأى عمراً ÷ بينَ الرعيّـةِ عُطْلاً وهو راعيها
و عهـدُهُ بملـوكِ الفرسِ أنّ لــها ÷ سوراً منَ الجندِ و الأحراسِ يحميها
رآهُ مستـغرقـاً في نومــهِ ÷ فرأى الجلالةَ في أسمى معانيها
فوقَ الثرى تحتَ ظلِّ الدّوحِ مشتملاً ÷ ببردةٍ كادَ طولُ العهـدِ يبليها
فهـانَ في عينِـهِ ما كــانَ يكبرُهُ ÷ منَ الأكاسرِ والدنـيا بأيديها
و قـالَ قولــةَ حقٍّ أصبحتْ مثلاً ÷ وأصبحَ الجيـلُ بعدَ الجيـلِ يرويها
آمنـتَ لمّـا أقمـتَ العدلَ بينـهم ÷ فنِمتَ نومَ قريـرِ العيـنِ هانيها
حافظ إبراهيم

شرح المفردات :
راع : فزع و اندهش – عطلا:امرأة عطل:ليس عليها حليّ و رجل عطل ليس له سلاح – الثرى:التراب–بردة : كساء يلبس فوق الثياب
البناء الفكريّ : ( 04 نقاط )
1 – كيف وجد رسولُ كسرى الخليفةَ عمر بن الخطّاب عند زيارته إيّاه ؟
2 – هل تغيّر موقفُه من ملوك بلاده ؟ كيف ذلك ؟
3 – هات معاني المفردات الآتية : (الرعيّة – الجلالة – يرويها )
البناء الفنّي : ( 03 نقطتان )
1 – استخرج من النص كلمتين متضادّتين ( طباقا )
2 – استخرج من النص وصفين معنويين.
البناء اللّغويّ : (05 نقاط )
1 – أعرب ما تحته خطّ في النصّ . (1.5 ن )
2 – استخرج من النص ما يلي :
* حالا جاء جملة اسمية * فعلا أجوف حذفت عينه مع التعليل ( 02 ن )
3 – حوّل البيت الثالث إلى المثنّى المذكّر . ( 1.5 ن )
الوضعية الإدماجية : ( 08 نقاط )
اكتب فقرة تصف فيها شخصا تعرفه وصفا ماديا و معنويا مستعملا تمييزا و مفعولا معه.

......................................................................................................................................
لسند:
الصحة من أجلّ النعم التي يتمتع بها الإنسان في هذه الحياة وبدونها لا يقدر على القيام بواجباته,ولا على الدأب في أعماله, ولا يلتذ بشيء من أطايب الحياة وملاهيها ولا يستلذ طعم الحياة.
النظافة أقوى الأسباب حفظا للصحة وأكبر الوسائل دفعا للعلل,والعناية بها أمر يجب لصالح الصغار والكبار, وهي تزيد البدن نشاطا وبهاء,ذلك لأن الجلد الذي يُغشِّي بدن الإنسان له مسام عديدة وصغيرة جدا ومن هذه المسام يترشح العرق كل يوم ضيفا وشتاء ,وإنما يشتد ترشحه على المتعرض للحر أيام القيظ وعلى العامل إذا عمل عملا شاقا, وإذا بدا العرق على ظهر الجلد يمتزج بما يعلق البدن من الغبار الدقيق فتعلو الأدران البدن وتلبد فيه حتى تصير كالغشاء عليه فيسد مسام الجلد فيحل الضرر.
أحمد الهاشمي بتصرف
الأسئلة:
الفهم والبناء الفكري:
1) كيف يحافظ الإنسان على صحته؟
2) ما سبب وقوعه في الأضرار السامة؟
3) اشرح الكلمات: العلل , يغشى , القيظ , بدا , تلبد.
البناء الفني:
1) هات من النص تشبيها وبين عناصره..
2) استخرج من النص طباقا.
البناء اللغوي:
1) أعرب ما تحته خط في النص.
2) استخرج من النص جملة حالية.
3) حول الحملة التالية إلى الجمع بنوعيه: "هذه التلميذة هي التي نجحت في الامتحان"
4) لماذا كتبت الهمزة على هذا الشكل في المفردات التالية:
الدأَب , شيء , الوسائل , شتاء
الوضعية الإدماجية:
الصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء لا يراها إلا المرضى.
على ضوء هذه الحكمة حرر فقرة توضح فيها فضل الصحة على حياة الإنسان وأثرها الإيجابي في المجتمع مستعملا أساليب الاستفهام والتعجب
.........................................................................................
النـص :
إنّ أداءَ كلٍّ واجبَه اليوميَ في عمله و في بيته و مع أولاده و أصحابه و من يعاملونه,و انتخابه خير الناس إذا انتخب ومساعدته المشروعات النافعة بماله و عمله و جاهه؛كلّ هذه وطنيّة صادقة صحيحة,ترفع شأن الوطن و تعلي مكانته.
فكلّ إنسان يستطيع بعمله و لو حقيرا أن يخدم وطنه,و ليست خدمة الوطن مقصورة على العظماء,بل إنّ العظماء لا يكون لهم أثر كبير ما لم تؤيّدهم الأمّة,فالقائد الكبير إنّما فخره نتيجة عمله و عملِ الجنود الصّغار بل وعملِ من يصنع للجنود نعالهم
و ملابسهم و نحو ذلك.
فالفلاّح في زرعه الأرضَ,و النجّار في صناعته و التاجر ببيعه و شرائه,و الجندي بمحاربته,والأطبّاء بمعالجتهم المرضى,
و العلماء الذين ينشرون العلم و يحاربون الجهل,و رجال الفنّ الذين يمدّون الحياة بالسعادة و يشعرون الناس بالجمال,كلّ هؤلاء يخدمون وطنهم بعملهم , و كلّ هذه الأعمال لابدّ منها لسير الأمّة إلى الأمام,وكلّ هؤلاء إذا أدّوا أعمالهم بإتقان تاركين مصلحتهم الشخصيةجانبا,مراعين خيرهم و خير الناس فهم وطنيون,يفخر بهم الوطن و يشرُفُ بعملهم.
أحمد أمين – ( بتصرّف )
الأسئــلة:
البناء الفكريّ: (05 نقاط)
1 – اِختر عنوانا مناسبا للنص ممّا يلي : ( - خدمة الوطن – الوطنية – خير الأوطان ) 1.5 ن
2 – ما هي الوطنية الصحيحة التي ترفع شأن الوطن حسب النص ؟ 02 ن
3 – هات من النص أضداد الكلمات الآتية : ( تخفض – يعجز – يسالمون ) 1.5 ن
البناء الفنّي : ( 02 نقطتان )
1 – استخرج من النص عبارة مجازية . 01 ن
2 – هات المعنى الحقيقي للعبارة المجازية الآتية : " يرفع الوطن رأسه باجتهاد أبنائه " 01 ن
البناء اللّغويّ : ( 05 نقاط )
1 – أعرب ما تحته خطّ في النص 01 ن
2 – اُكتب بالحروف الأرقام في العبارة الآتية : ( أنجز 25 وطنيا 07 مشاريع جعلت وطنهم في المرتبة 01 ) 1.5 ن
3 – استخرج من النص اسما منقوصا ثمّ ثنّه 01 ن
4 – استخرج من النص اسم فاعل و حدّد وزن و فعله 1.5 ن
الوضعية الإدماجية : ( 08 نقاط )
تجمهر عدد كبير من المواطنين في ساحة المدينة بمناسبة إحياء ذكرى عيد الاستقلال و كنت حاضرا.
صف هذا الوسط الاجتماعي موظّفا في موضوعك (عبارتين مجازيتين حالا – اسما مفعولا – مفعولا لأجله).
.............................................................................................................................................
لنص: الْسَّلاَمُ الْمَفْقُودُ
لاَ سَعَادَةَ في الْحَيَاةِ إِلاَّ إِذَا نَشَرَ الْسَّلاَمُ أَجْنِحَتَهُ الْبَيْضَاءَ على هَذَا المُجْتَمَعِ الْبَشَرِيّ ،ولَنْ يَنْتَشِرَ الْسَّلاَمُ إِلاَّ إِذَا هَدَأَت أَطْمَاعُ الْنُّفُوسِ ، واسْتَقَرَّت فِيهَا مَلَكَةُ الْعَدْلِ والإِنْصَافِ ،فَعَرَفَ كُلُّ ذِي حَقِّ حَقَّهُ ، وقَنَعَ كُلٌّ بِمَا في يَدِهِ عَمَا في يَدِ غَيْرِهِ فَلاَ يَحْسُدُ فَقِيرٌ غَنِيًّا،ولاَ عَاجِزٌ قَادِرًا ، ولاَ مَحْدُودٌ مَحْدُودًا ، ولاَ جَاهِلٌ عَالماً ، وأَشْعَرَت الْقُلُوبُ الْرَّحْمَةَ والحَنَانَ على الْبَائِسِينَ والمَنْكُوبِينَ فَلاَ يُهْلَكُ جَائِعٌ بين الْطَامِعِينَ ولاَ عَارٍ بين الْكَاسِينَ، امْتَلأَت الْنُّفُوسُ عِزَّةً وشَرَفًا ، فَلاَ يَبْقَى شَيْءٌ مِنْ تِلْكَ الحَبَائِلِ الْمَنْصُوبَةِ ِلاغْتِيَالِ أَمْوَالِ الْنَّاسِ بِاسْمِ الْدِينِ مَرَّةً والإِنْسَانِيَّةِ مَرَّةً أُخْرَى ، ولاَ تَرَى طَبِيبًا يَدَّعِي عِلْمَ مَا لم يَعْلَمْ لِيَسْلُبَ الْمَرِيضَ رُوحَهُ ومَالَهُ ، ولاَ مُحَامِيًا يَخْدَعُ مُوَكِّلَهُ عن قَضِيَّتِهِ مِنْهُ فَوْقَ مَا سَلَبَ مِنْهُ خَصْمُهُ ، ولاَ تَاجِرًا يَشْتَرِي بِعَشْرَةِ ويَبِيعُ بمائَةٍ ، ثُمَ يُنْكِرُ بَعْدَ ذَلِكَ أَنَّهُ لِصٌّ خَبِيثٌ،وَكَاتِبًا يَضْرِبُ الْنَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ حتى تَسِيلَ دِمَاؤهُم فَيَمْتَصَّهَا، كَمَا يَضْرِبُ الْقَادِحُ الْزِّنْدَ لِيَظْفرَ بِالْشَّرَرِ الْمُتَطَايَرِ مِنْهُمَا .
ومَا دَامَت هَذِهُ المطَالِبُ أَحْلاَمًا كَاذِبَةً وأَمَاني بَاطِلَةً،فَلاَ مَطْمَعَ في سَلاَمٍ ولاَ أَمَانٍ ...،ولاَ فَرْقَ بَيْنَ أَمْسِ الْدَّهْرِ ويَوْمِهِ ولاَ بَيْنَ يَوْمِهِوغَذِهِ، ولاَ فَرْقَ بَيْنَ مُغْفِلاَتِ أَيَّامِهِ غَيْرَ مَا عَرَفْتَ ومَا ذَاقَ أَحَدٌ مِن نَغَمَاتِهِ غَيْرَ مَا ذُقْتَ،وليَفْرَحْ بِالْعَامِ الجَدِيدِ مَنْ حَمَدَ مَا مَضَى مِن أَيَّامِهِ وسَالِفِ أَعْوَامِهِ .

الأسئلة:
البناء الفكري:6ن
1-حدّد الفكرة العامة للنص. 1.5ن
2- قال الكاتب:"وأشعرت قلوب الرّحمة والحنان على البائسين والمنكوبين" ماذا يقصد الكاتب بهذا القول؟. 1.5ن
3- اشرح المفردات التالية: يسلب- ينكر- حمد- سالف.2ن
4-هات ضدّ الكلمات التالية: السّلام- الكاسين. 1ن
البناء الفني:2ن
1-استخرج من النصّ محسّنا بديعيا وبيّن نوعه.
البناء اللغوي:4ن
1-أعرب ما تحته خط: الرّحمة- بعشرة 2ن
2-استخرج من النصّ اسما جامدا، واسما مشتقا. 2ن
الوضعية الإدماجية: 8ن
قال ابن خلدون:"الإنسان مدنيّ بالطبع" نفهم من هذا القول أنّ الإنسان لا يستطيع العيش بمعزل عن الآخرين.
اكتب نصا من عشرة أسطر تصف من خلاله الحيّ الذي تسكن فيه، موظّفا اسما جامدا واسما مشتقا، واسم فاعل واسم مفعول.
.......................................................................................
النص:
إذا تأملت حياة النمل وجدته آية في التعاون ،إنه يعيش جماعات مترابطة لكل منها عمله في حماية المجموع وإسعاده إذا خال الخطر قريبا حمل على أكتافه الصغار والمرضى والعجزة وما يدخره من قوت إلى مكان أمين وإذا عجزت نملة عن السيرحملتها أخرى على ظهرها.
لقد أخطأ كثيرون حين ظنوا النمل حشرة تافهة وزعموا التعاون مقصورا على الإنسان ،لا يستطيعه غيره ولو فكروا قليلا لرأوا الحقيقة واضحة ولعلموا أن في حياة النمل وغيره أمثلة واضحة من التعاون،ولو أن الإنسان جعل هذه الأمثلة هدفا لعينه وفكره لوحّد كلمته وحقق مطالبه.
الأسئلة:
1) اختر عنوانا مناسبا للنص.
2) ما هو المغزى العام للنص؟
3) هات معاني الكلمات التالية: خال، مقصورا
4) هات أضداد الكلمات التالية: تافهة ، يستطيع
5) أعرب ما تحته خط في النص:حين - جماعات - حشرة - قليلا
6) ضع كل كلمة من الكلمات التالية في الخانة المناسبة: مترابطة – خاليا – أخرى – مقصورا – إسعاد – قريبا
اسم الفاعل اسم المفعول الصفة المشبهة المصدر الاسم المنقوص الاسم المقصور

7)اكتب بالحروف الأعداد التالية وغير ما يجب تغييره فيما يلي :
إذا عجزت (5) نملة عن السير حملتها أخرى على ظهرها
إذا عجزت (12) نملة عن السير حملتها أخرى على ظهرها
إذا عجزت (23) نملة عن السير حملتها أخرى على ظهرها
Cool حدد نوع الأسلوب التالي:لقد اخطأ كثيرون حين ظنوا النمل حشرة تافهة
9) التعبير:التعاون بين أفراد المجتمع وسيلة هامة لرقيه.حرر موضوعا إنشائيا في هذا المعنى.
....................................................................... .....
النّـص:
شعاع الموت يزحف نحو الكوكب الأزرق
الأرضُ هيَ الكوكبُ الوحيدُ السائرُ في النظامِ الشّمسي،الصالحُ جوُّهُ للحياةِ،لأنّهُ يُوفِر الشُروطَ اللاَزمةَ للبقاءِ،حيث يَحْبسُ الحَرارة،َ ويحتـوي علـى الهواءِ. في عام 1985 أعلن علماء الفَضاءِ عن اكتِشافِ"خرقٍ أو ثقبٍ" في طبقةِ الأُوزُونِ فوقَ القارةِ المتجمدةِ، وأنّه أوضحُ ما يكون في فصْلٍ الّربيعِ الزَّاهِي.
الأوزون غازٌ مائلُ إلى الزُّرقةِ يلوثُ الهواءَ،ويَزدَادُ خُطورةً عند مَا يَمتَزِجُ ضَـــْوءُ الشّمسِ بِبعْضِ الغَازَاتِ الُمنْبَعِثَة من عَوَادِم ِالسَّياراتِ ودُخانِ المَصانِعِ وُمخلفَاتها الغازيةِ .إذا ازداد خرق طبقة الأوزون،تتعرض بشرةُ الإنسانِ لحروقِ الشمس فيَكْثُرُ سرطانُ الجلدِ، واضطرابُ العينِ،وضعفُ نظامِ المناعةِ الطبيعيةِ.إن ثُقبَ الأُوزون عملاقٌ يَزحَفُ بانتظام ،فيسمحُ للإشعاعاتِ فوق البنفسجية أن تخترق أعماقَ البحر، فتقتلَ الحَوَا لِقَ النباتيةَ مُسببةً هلاكَ حيواناتٍ بحريةٍ عديدةٍ.
فمتى يحس أعداءُ البشرية ِو البيئةِ بخطورة هذه الظاهرةِ؟
الدكتور : ألبير مطلق،مجلة كوكبنا الأرض

الأســـــــــئلة:
البنــــاء الفكـــري:
أ- ما هي الظاهرة الطبيعية التّي تهدّد كوكب الأرض؟
اذكر أضرارها على صحة الإنسان. 2ن
ب- ما هو نمط النّص؟ 1ن
ت- أذكر ضد: احتباس - اضطراب 1ن
البنـــاء اللّغوي والفـــني:
أ- أعرب ما تحته خط 1.5ن
ب- أذكر أفــعال المصادر التالية:ضُعْفٌ –انْتِظَامٌ - تَفْصِيل 1.5ن
ت-- ثنّ اسما ممدودا ومنـقوصا تستخرجهما من النّص 2ن
ث-- استخرج اسم فاعل من الفقرة الأولى وحوّله إلى صيغة مبالغة 1ن
ج- أكتب بالحروف الأرقام التالية:في المجموعة الشمسية(9 )كواكب وبعض المذنبات تظهر كل(76)سنة 1ن
ح- استخرج من النص تشبيها وأسلوبا إنشائيا 1ن
الوضـــعية الإدمــاجية: ( 08 ن) تصل إلى سماع الإنسان أخبار فظيعة تهدّد أمنه وأمن كوكبه (فيضانات زلزال،أخطار سلاح نووي، احتباس حراري...)
*التعليـــمة: أسرد خبرا فظيعا في فقرة تتبع فيها الخطوات التاليةSad تحديد الحدث،زمان ومكان وقوعه،الخسائر البشرية والمادية،بيان هول الكارثة،مدمجا:الطباق والتشبيه وأسلوبا إنشائيا.
....................................................................................................................
النص :
الكتاب حاجة معنوية ضرورية في الحياة,و لكن كم هم هؤلاء الذين يشعرون بهذه الحاجة, وكم هؤلاء الذين إذا لاح لهم فراغ في أوقاتهم ملأوا هذا الفراغ بالكتاب .
رحم الله الأقدمين الذين كانوا يقدسون الكتاب,ويتخذونه أداة تمتع عقولهم و أرواحهم, حقا،إن الكتاب المفيد هو من مصادر الثقافة الجادة ,وملتقى الآراء السديدة,ومجمع الأفكار السليمة,وعالم تلك الشخصيات التي نجلس إليها في أوج رفعتها وعطائها,[ أيها التلميذ كن مطالعا,ولا تترك عقلك معطلا من المطالعة],لان المطالعة وحدها هي التي تصلك بالعالم وتطوره وتقدمه,فإذا أهملتها كنت مثل من انقطع عن الركب المتحضر,ووقفت حيث أنت جامدا,ولا أظنك تحب أن تكون في الحياة جامدا خامدا .

الأسئلة:
البناء الفكري :
*أعط عنوانا مناسبا للنص ؟
*كيف يعتبر صاحب النص الكتاب ؟
*أعط مرادفا للكلمات الآتية :- لاح – يقدسون – السديدة -
البناء اللغوي :
* أعرب ما تحته خط في النص ؟
* استخرج من النص : - اسم فاعل – اسم مفعول – مصدرا صريحا –مصدرا ميميا – مصدرا صناعيا
البناء الفني :
* ورد في النص أسلوبا إنشائيا بثلاثة أغراض : استخرجه و سم الأغراض ؟
* صورة بيانية ؟
* محسنا لفظيا ؟
الوضعية الإدماجية :
الكتاب نعم الجليس و الأنيس ساعة الوحدة.
اكتب فقرة تتحدث فيها عن فوائد الكتاب , مبينا كيفية الاستفادة من مطالعته .

.............................................................................................................................
النص:
وقفت ببابه،فخف إلى استقبالي باسما مُرحبا،وجلس إليَّ مُقبلا عليَّ بوجهه.رجل في الستين من عمره،مشرق الوجه،وضاح الجبين، جلده ألبستْ أشعة الشمس غشاء أسمر،عضلات قوية،صادق اللهجة،جهوري الصوت،يرسل كلامهموَشًّى بألفاظ كأنها زهر هضاب الجبل .أقام في بيت قديم،بنوه كثيرون،يُقيمون معه،ويأتمرون بأمره،يعملون برأيه صباحا ومساء ،وإذا جاء الليل أووا إلى بيتهم،واجتمعوا مع عيالهم حلقة حول والدهم الشيخ،وقضوا ليلتهم بالأحاديث والذكريات،وأخبار الشهامة والقرى المجاورة،ثم لا يلبثون أن يتحولوا عنها إلى ما يهمهم،وما يكون عملهم غدا.
يوسف غضوب
الأسئلة:
البناء الفكري:
1- إليك العناوين التالية اختر واحدا منها يناسب النص: القرية،الفلاح،الجد وأحفاده
2- إذا كبر الأبناء يستقلون عن الآباء فهل الشيخ كان وحيدا؟استدل من النص على ذلك.
3- هات مرادفا واحدا لكل كلمة : جهوري،عيالهم،المجاورة،غدا ووظف (يلبثون) في جملة مفيدة.
4- حدد نمط النص ونوعه وطبيعته.
البناء الفني:
1- اذكر الحقل الدلالي لSadالصوت).
2- عبر عن إعجابك بأسرة الشيخ موظفا صيغة التعجب.
البناء اللغوي:
1- أعرب ماتحته خط في النص.
2- استخرج جملة منفية من النص.
3- صف رجلا كثير الوقوف مستعملا صيغة المبالغة في جملة مفيدة.
4- حول ما بين قوسين في النص إلى الجمع المؤنث.
بناء وضعية إدماجية:
كل منا يعيش في دفء أسرة تحضنه وتحبه.
اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تصف فيها جدك أو جدتك أو شخصا أثر فيك موظفا الوصف والحوار والسرد والتعجب والتشبيه والنفي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مواضيع مختلفة في اللغة العربية لأقسام الثانية متوسط-منقول -
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى خالد بن الوليد ضاية الترفاس :: للمنتدى :: منتدى التعليم المتوسط :: منتدى أقسام الثانية متوسط-
انتقل الى: