متوسطة خالد بن الوليد مؤسسسة تربوية ببلدية الناظورة ضاية الترفاس تقع جنوب ولاية تيارت تبعد عنها حوالي 70كم
 
الرئيسيةالأعضاءالمجموعاتس .و .جدخولبحـثالتسجيل

شاطر | 
 

  إختبارات في اللغة العربية لأقسام الأولى متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبــ إيمان ـو

avatar

عدد المساهمات : 167
نقاط : 2108
تاريخ التسجيل : 08/03/2013

مُساهمةموضوع: إختبارات في اللغة العربية لأقسام الأولى متوسط   الأربعاء 8 مايو 2013 - 15:33


متوسطة خالد بن الوليد - ضاية الترفاس-
المستوى : الاولى متوسط
الاختبارالأول في مادة اللغة العربية
النص :
- من بطلة القصة ؟ إنها طفلة صغيرة أهدتها السماء إلى أم اشتد عليها المرض ، و للأسرة مورد ضعيف لا يسمح بدفع أجرة خادمة ، الطفلة صغيرة ، بقي الأب محتارا و في قلبه لوعة و لكنه سرعان ما رجع إليه اطمئنانه فقد قررت البنت الصغيرة أن تكون سيدة البيت
- عظيمة هذه البنت ، لقد أقنعت أباها قائلة له : للأب شؤونه خارج البيت ، إنما عميد البيت البنت ، فعليها تمريض الأم و القيام بشؤون المنزل ، ارتاح الأب و خرج إلى عمله و ما في عينيه إلا الدموع من شدة التأثر .
- انقطعت البنت عن المدرسة ، و حين شفيت أمها عادت سيدة البيت الصغيرة إلى مدرستها ، فصارت محل إعجاب من طرف الجميع ، فنعم الأخلاق أخلاقها ، و نعم التربية تربيتها .

عن النحو العربي بتصرف
الأسئلة

البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1- من بطلة القصة؟
2- لم قررت الفتاة اعتزال المدرسة ؟
.4- اشرح المفردات التالية : عميد ـ انقطعت .
5-.هات اضداد الكلمات التالية من النص : الصحة ـ محتارا
البناء الفني : ( 02 ن )
لاحظ البيت الشعري
كتلة من عجيب ما صنع الفولاذ ّ ّّّ راحت تشق متن الفضاء
سم الشطر الأول والثاني ، و حدد حرف الروي
البناء اللغوي : ( 04 ن)
1 - أعرب ما تحته خط إعرابا مفصلا
2- أتمم الجدول الآتي إجابة صحيحة
الفعل الصحيح الفعل المعتل الفعل المجرد الفعل المزيد
.................. .................... ..................... .................

الوضعية الإدماجية : ( 08 ن )
السند : الأسرة هي الخلية الأساسية في بناء المجتمع ـ
التعليمة : تحدث في فقرة موجزة (8أسطر ) عن العلاقة التي يجب أن تسود
بين أفراد الأسرة ، مستعملا أدوات الوكيد و أساليب التشبيه و التفاضل
........................................................................................................
متوسسطة خالد بن الولبد ضاية الترفاس
الفرض التاني للفصل الأول في مادة اللغة العربية
النص :
الأم ملاك تتجلى في وجهه الرحمة و يفيض قلبه بالحنان ، تشقى لتسعد و تتعب لتستريح و تسهر لتنام ، وهي مع هذا لا تحس بالسأم ، و لا تعرف الضجر ، كم تقاسي في سبيل تربية أبنائها ، و كم تعاني من أجل تنشئتهم ، إذا أصاب أحدهم مرض أسرعت إلى الطبيب تلتمس عنده الشفاء ، من أجل ذلك حثت الأديان على برها و حثت حثا قاطعا على إكرامها ، فأدخل على قلبها السرور حبا لله ما وجدت إلى ذلك سبيلا ، و أكرم شيخوختها إكرام التقاة ، ترضىي ربك و ضميرك تدفع بعض ما عليك من ديون .
الأسئلة:
البناء الفكري :06ن
ـ ضع عنوانا مناسبا للنص .
ـ بم شبه الكاتب الأم ؟
ـ هات مرادف مايلي : الغبطة ـ الملل .
ـ هات أضداد مايلي : المرض ـ السعيد .
البناء اللغوي 04ن
أعرب ماتحته خط في النص .
استخرج من النص : ـ فعلا صحيحا وبين نوعه .
ـ فعلا مزيدا ثم جرده .
البناء الفني 02ن أتمم البيتين التاليين :
ـ أبي ـ يا وقاك الله ـ شر النوائب """ ........................ياأبي.
ـ هياابتسم.......................... """ حملت لأمك في شذاهامغنما
الوضعية الادماجية :08ن قيل "الجنة تحت أقدام الأمهات "
تحدث في ستة أسطر عن فضل طاعة الوالدين مستشهدا بعض الآيات و الأحاديث
......................................................................................
السند:
أبنائي.لا تخرجوا كتبكم فلم آت لألقي عليكم الدرس.إنما أتيت لأودعكم.إن الوداع يصعب هضمه.فكيف أن يكون المودع صديقا؟فكيف أن يكون ابنا.فكيف أن يكونوا أبناء؟
نعم أنتم أبنائي . ألستم أبنائي. تحبونني و أحبكم؟ ألم أفتح لكم قلبي حتى اطمأننتم إلي وغدوتم تقصون علي أخباركم . و تبثونني شكاويكم بغية أن تتنفسوا عما يختلج في صدوركم؟فكان كلامكم ينزل علي رقيقا عذبا.
أنتم أبنائي. نعم الأبناء أنتم .كيف أستطيع أن أملك نفسي و أنا أقوم بينكم لألقي عليكم كلماتي الأخيرة ثم أمضي لغايتي . لا أدري أراكم بعد اليوم أم لا أراكم أبدا؟....... و لكن المبادئ التي تعلمتموها ستبقى أمام أعينكم و في قلوبكم كالأماني لا تقدرون أن تتغافلوا عنها.
هذا كلام معلم إلى تلامذته قاله ووجهه يفيض بشرا و نفسه أكثر هدوءا و اطمئنانا على ما قدم لهؤلاء الأبناء. ملتمسا منهم العذر على أي تقصير.
فلتحافظوا أيها الأبناء على ما اكتسبتم و لتحاولوا أن تطوروا مواهبكم.لأننا نراهن عليكم في بناء مجتمع انتم أول لبناته.

الأسئلــــــة
1/ البناء الفكري (6
- ما الفكرة العامة التي يدور حولها النص؟
- هل ألقى الأستاذ درسه؟لماذا ؟
- ماذا يمثل الأبناء بالنسبة للمجتمع؟
- اشرح ثم وظف في جمل من إنشائك : غدوتم – بشرا
- هات ضد ما يلي : الوداع - تتفرقون .
2/ البناء الفني (2ن)
ما طبيعة النص ؟ (علمي ، أدبي ، علمي متأدب) .
- استخرج من النص طباقا وبين نوعه .
3/ البناء اللغوي (4ن)
1- أعرب ماتحته خط في النص .
2- استخرج من الفقرة الأولى ناسخا وبين اسمه وخبره .
3- استخرج من النص معرفتين مختلفتين .
4/ الوضعية الإدماجية (8ن)
لقد أنهيت السنة الأولى من مرحلة التعليم المتوسط.................وها أنت على عتبة وداع متوسطتك و زملائك و مدرسيك.وستفارقهم وفي نفسك حزن و ذكرى و أمل........................
اكتب فقرة في حدود 12 سطرا توضح فيها ما تشعر به في هذه المناسبة موظفا اسما نكرة وجناسا .

..................................................................................................



متوسطة خالد بن الوليد- ضاية الترفاس -
المستوى : الأولى متوسط

الفرض الثّاني للثلاثي الثّاني في مادة اللّغة العربيّة
النص :

في يوم من الأيام إلتقى الأرنب بالسلحفاة فسخر منها ، و اتهمها بأنها أبطأ الحيوانات على الإطلاق ، فتحدته على السّباق ، فضحك الأرنب حتى كاد يموت من فرط الضّحك ، و قال : " أنت تسابقيني ؟؟ " ثمّ قبل التحدّي ، و بدأ السّباق .
شاهد الأرنب السّلحفاة و هي ماضية ببطء فقال في نفسه :" لن يسبقني هذا الحيوان أبدا ،أقيل قليلا ، و عندما أنهض أنطلق كالبرق فألحق به و أتجاوزه " .
استلقى الأرنب تحت ظل شجرة ، فغلبه النّعاس فنام ، و لمّا استيقظ أدرك أنّ السّلحفاة على وشك الوصول إلى نقطة نهاية السّباق ، فانطلق بسرعة ، لكن المسافة كانت طويلة ، فلم يدرك السّلحفاة حتى بلغت نقطة الوصول .

الأسئلة :

البناء الفكري : 06ن

1- هات عنوانا مناسبا للنص .
2- بم اتهم الأرنب السّلحفاة ؟
3- اشرح مايلي : - سخر - فرط .
4- هات ضّد مايلي : - طويلة - نهاية .

البناء اللغوي :04ن

1- أعرب ما تحته خط في النّص .
2- بيّن علامة الرّفع في الفعل – أنهض –
3- اجعل الجملة الآتية مبنية للمجهول : - كرّم الأستاذ التلميذ النّجيب –

البناء الفنّي :02ن

1- استخرجمن النّص طباقا .
2 – مانوع الهمزة في كلمة - انطلق – و لماذا كتبت بهذا الشّكل ؟

الوضعية الإدماجية :08ن

قرأت أو سمعت قصّة أبطالها حيوانات ، أسرد هذه القصّة في ثمانية أسطر موظفا فعلا مبنيا للمجهول
و أفعالا مضارعة

.........................................................................................
متوسطة خالد بن الوليد
الفرض الثاني للفصل الثاني
النص
كانت قافلة (تسير في الصحراء) وراء دليلها، الذي كان يتقدمها، متبعا في سيره و صف أحد رفاقه البدو و لكن ضل الطريق، فهامت القافلة على وجهها في تلك الصحراء الشاسعة (11) يوما، إلى أن تقدم جمل مسن و سار بالقافلة حتى أخرجها من المتاهة التي ظلت تدور في جوانبها مدة طويلة .
و قد يتساءل المرء: كيف اهتدى هذا الحيوان إلى الطريق ؟ إنه كان قد سلك هذا الطريق قبل ذلك ببضع سنوات، فتنشق الماء كما يقول البدو من مسيرة يومين و هدى القافلة إلى أحد الأبار.
الأسئلة
البناء الفكري 06ن
- ماذ حدث للقافلة ؟
- كيف أنقذ الجمل المسن القافلة من الهلاك ؟
- اشرح الكلمتين التاليتين : هامت الشاسعة - مسن .
- استعمل الكلمتين الآتيتين في جمل مختلفة : دليل – اهتدى – ضل .
البناء اللغوي :04ن
- أعرب ماتحته خط في النص .
- بين نوع و محل الجملة التي بين قوسين.
- أكتب بالحروف العدد الذي بين قوسين: ((فهامت القافلة على وجهها في تلك الصحراء الشاسعة (11)يوما)).
- استخرج من النص فعلين أجوفين.
البناء الفني: 02ن
- ما هو النمط الغالب على النص: حواري أم سردي؟
- استخرج من النص كلمة ذات همزة متوسطة مكتوبة على السطر واذكر قاعدة كتابتها؟
الوضعية الادماجية:08ن - الجمل حيوان أليف يتصف بالذكاء و الصبر على الشدائد-
- في (08) أسطر صف هذا الحيوان وأخبرنا عن بعض منافعه لأهل الصحراء مستعملا أفعالا معتلة و تمييزا و عددا مفردا.
..................................................................................
لنص:
مشيت في الزقاق،وأنا آمل أن أجد الشيخ بوجمعة في دكانه،فكل شيء يبدو من بعيد وكأنه لم يتحرك من مكانه،رغم كل هذا الزمان الذي انقضى..رفع الشاب رأسه،ومسح خيطا رقيقا من العرق،كان يجري فوق جبينه،وهمَّ بالحديث،فبادرته:
- أين الشيخ بوجمعة؟
- أبي؟...أبي مات،استشهد في شتاء العام الرابع للثورة،ظل رجال المظلات يقتفون أثره،حتى عرفوا أخيرا أنه لا يشتغل – فقط- بصناعة الفؤوس والمناجل بل يصنع كذلك أسلحة كثيرة للثورة،جاؤوا ذات ليلة،فقضوا عليه...قال لي قبل أن يموت:
- ولدي...حذارأن تطفىء نار الموقد،إني أخاف الرماد البارد،دعه دافئا مشتعلا في كل حين.
محمد فضيل – الرماد البارد
الأسئلة:
حول النص:
1- هات مرادفات: يبدو،انقضى،تقتفون،دعه
2- ما هي مهنة بوجمعة الحقيقة؟
حول القواعد:
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- ابن الفعل للمجهول:
- رفع الشاب رأسه
- يصنع بوجمعة أسلحة.
3- هات أمر الأفعال مع الشكل:رفع،بادر،عرف،ترك
حول التعبير:
أكمل البنيات اللغوية:
- لا تختلف الملاعب إلا في أن.............أو.........وأن...........أو..............
- من لم ينظم.................لم يشعر إلا................
- ما أعلنت الثورة................حتى.............
- بمجرد أن دخل المستعمر..........................
...................................................................
لنــص:
كنت أسير ليلة العيد فرأيت اثنين يتخاصمان ويعتركان:كان أحدهما مسكينا أعزل عاجزا وأما الآخر فكان ضخما كالجبل،حمل سكينا في يده و هجم بها على صاحبه، فذبحه و تركه يتخبط بدمه.
وكدت أهجم عليه،وأسلمه إلى الشرطة ثم ذكرت أن الشجاعة تهوّروحماقة في مثل هذا الموطن،وهأنذا أتهم الرجل بالقتل،وأدعو الحكومة إلى القبض عليه و هو ما يزال هاهنا حرا سكت عنه الناس جميعا.ذلك أن المسكين الشهيد كان خروفا من خرفان العيد،وأن القاتل كان جزارا.

الأسئلة:
البناء الفكري:6ن
1- هات عنوانا مناسبا للنص.
2- من كان المقتول ؟و من هو القاتل ؟
3- اشرح المفردات التالية:*يعتركان *تهور *موطن
البناء اللغوي: 6ن
1- استخرج من النص:
* فعلا أجوفــا
* فعلا سالــما
* فعلا مضارعا
2- أكمل الجدول التالي:
الفعل المجرد وزنه الفعل
تخبـط
اتَّهــم
3- اعرب ما تحته خط :إلى الشرطة - سكينا.
4- حول مابين قوسين إلى المثنى:﴿ كدت.......... الشرطة ﴾.
البناء الفني: 2ن
1- استخرج من النص تشبيها و حدد أركانه.
2- استخرج من النص أسلوب توكيد.
الوضعية الإدماجية: 6ن
سنحتفل قريبا بعيد الأضحى المبارك.
صف كيف تقضي يومك في بضعة أسطر موظفا التوكيد ،التشبيه، النداء،أفعالا معتلة.
.......................................................................................................
النــص:
أحسّ الإنسانُ منذ وُجِدَ بضرورةِ العملِ,ليحصلَ على طعامٍ يأكلُهُ,و سرابيلَ تقيهِ الحرَّ والقرَّ,وسلاحٍ يذودُ بهِ عن نفسِهِ,وقد وجد الإنسان الأرض هي المصدر الأول الذي يمكِّنه من الحصول على الرزق،فاشتغل بالزراعة،ثم ازدادت حاجته ففكَّر في أن ينسج ثوبا وأن يصنع آنية للطعام وأن يخترع وسيلة للانتقال،لأنه يريد التعرف على غيره والتعامل مع الآخرين.

الأسئلة:
البناء الفكريّ : ( 06 نقاط )
1 – اختر عنوانا مناسبا للنص ممّا يليSad الأرض مصدر الرزق,أهميّة العمل,الحاجة أمّ الاختراع )
2 – لماذا أحسّ الإنسان بضرورة العمل منذ وجد ؟
3 – هات مرادف ما يلي : ( يذود - القرّ – تقيه )
البناء اللّغويّ: ( 03 نقاط )
1 – أعرب ما تحته خطّ في النص
2 – املأ الجدول الآتي :
وزنه الفعل مصدره حروف الزيادة
دافع
اشتعل
ازداد
البناء الفنّيّ: ( 03 نقاط )
1 – استخرج من النص جملة فعلية ثمّ أثرها بإحدى متمّماتها :
2 – استخرج من النصّ كلمتين متضادّتين
3 – اذكر العبارة الدّالة على أنّ الإنسان قد طوّر عمله .
الوضعيّة الإدماجيّة: ( 08 نقاط )
لقد توصّل الإنسان بعقله و فكره إلى اختراع وسائل حديثة اختصرت بها الجهد و الوقت معا .
تطرّقْ إلى أهمّ مخترعات القرن الحالي في فقرة لا تتجاوز 12 سطراً محدّدا الكلمة المركزية موظّفا أسلوب استفهام , الاستشهاد و جملة فعلية فعلها مجهول .
.........................................................................
لنص:

" فضل الأب والمعلم "

بينما كان الأبناءُ جالسين حول والدهم ،يتبادلون أطرافَ الحديث ، سأل أحدهم أباه :
ـ هل يوجد شبه بينك وبين المعلم ، يا أبي؟
ـ قال أبوه : نعم.
المعلم يابُنيَّ يحرص على نفعك ، ويعيش حياته لرعايتك وإفادتك ، (والتلميذ المُهذَب يطيع الأساتذةَ، ويحترم الأستاذات) ، مِثل طاعته للوالدين واحترامهـما فالـمعـلـمون جميعا يبـذلـون جهودهم من أجل تربيتك وتعليمك . فـيجـب على أبـنائـهـم التلامـيذ أن يـسمـعـوا نصائحهم وأن يدرك كل تلميذ فضل معلمه عليه ، كما يدرك الفضل لأبيه.
ثم التفت الأب إلى أبنائه ، وقال : "لاتقصّروا في واجباتكم ،وقابلوا بالإحسان من أحسن إليكم واعملوا بنشاط من أجل مستقبلكم ، وإسعاد أُسَرِكُم ، وخدمة وطنكم".




الأسئلة:

البناء الفكري:

1/ هات مغزى عاما مناسبا للنص.
2/ ما واجب التلاميذ نحو أساتذتهم؟

3/ ضع أضدادا للكلمات الآتية:

"نشاط" / "يُطيع" / "يُحسن" / "يُسعد".

البناء الفني:

1/ استخرج من النص:

ـ أسلوبا إنشائيا ، ثم بيّن نوعه.

ـ سجعا.

ـ اسم فاعل

البناء اللغوي:

1/ أعرب ما تحته خط في النص.

2/ حوّل ما بين قوسين إلى الجمع.

الوضعية الإدماجية:

اكتب فقرة تتحدث فيها عن الاحترام والخُُُلُق الذي يجب أن يقوم به التلميذ مع أستاذه موظفا:

ـ طباقا ـ اسم مفعول.

............................................................................


النص :
تِلْمِيذِي الْعَزِيزُ . . . بَعْدَ جُهْدٍ مَبْذُولٍ، وَسَعْيٍ مَشْكُورٍ، هَا أَنْتَ الْيَوْمَ تَحْصُدُ مَا زَرَعْتَ. وَبِهَذِهِ الْمُنَاسَبَةِ الْعَظِيمَةِ أَتَقَدَّمُ إِلَيْكَ بِأَحَرِّ التَّهَانِي، وَأَطْيَبِ الأَمَانِي. مُسْتَغِلَّةً الْفُرْصَةَ لأُعْلِمَكَ أَنَّ الْحَيَاةَ مَعْرَكَةٌ. وَالْمُنْتَصِرُ فِيهَا هُوَ مَنْ كَانَ سِلاَحُهُ الْعِلْمُ وَالصَّبْرُ. وَأَنْ لاَ شَيْءَ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا يُضَارِعُ قِيمَةَ الْعِلْمِ. فَأَدْعُو اللهَ أَنْ يُحِيطَكَ بِمَعُونَتِهِ، وَأَنْ يُيَسِّرَ لَكَ أَمْرَكَ، وَأَنْ يُوَفِّقَكَ . . .
الأسئلة
ـ البنـــــــــاء الفكريّ : ( 04 ن ).
1- حدد الكلمة المحورية في النص.
2- ما البذور التي زرعها التلميذ؟
3- اشرح الكلمتين التاليتين :
( يضارع ، ييسر ).
ـ البنـــــــاء اللّغويّ : ( 6.5 ن ).
أعرب ما تحته خط إعرابا
تفصيليا تاما: ( يُضَارِعُ قِيمَةَ الْعِلْمِ ).
هات أوزان الأفعال التالية:
([ تحصد – زرعت – أتقدم – يضارع – أدعو - يحيطك]).
استخرج من النص ثلاثة أفعال صحيحة سالمة.

ـ البنـــــــاء الفني : ( 02 ن ).
بماذا شبهت الكاتبة الحياة ؟ ولماذا ؟
- الوضعية الإدماجية : ( 5.5 ن ) . النجاح أمنية كل تلميذ . . . حرر فقرة من ستة أسطر تبين فيها قيمة العلم، وأهمية الجد في الدراسة، وفرحة النجاح في الشهادة. مستعملا أفعالا صحيحة سالمة ومهموزة ومضعفة.
- تنظيم الورقة : ( 02 ن ).
والله ولي التوفيق
.............................................................

النص:
مَـدْرَسَـتِـي عَـزِيـزَةٌ عَـلَـى قَـلْـبِـي . . . فِـيـهَا رِفَـاقِـي، وَكُـلُّ قِـطْـعَـةٍ مِـنْ أَرْضِـهَا تُـذَكِّـرُنِـي بِـإِحْـدَى ذِكْـرَيَـاتِـي الْـغَـالِـيَّـةِ. فَـقِـسْـمُـنَا فِـي الـطَّـابِـقِ الأَعْـلَـى مِـنْـهَا، وَالْـمَـكْـتَـبَـةُ رُفُـوفُـهَا عَـامِـرَةٌ بِـأَنْـوَاعِ الْـمُـؤَلَّـفَـاتِ، وَحُـجْـرَةُ الأَسَـاتِـذَةِ تَـمْـتَـدُّ مُـسْـتَـطِـيـلَـةً إِلَـى جَـانِـبِ الْـحَـدِيـقَـةِ.
إِنَّ الْـعَـامَ الـدِّرَاسِـيَّ قَـدْ بَـدَأَ، فَـكُـلُّـنَا نَـتَـصَـافَـحُ بِـحَـرَارَةٍ، مُـبْـتَـهِـجِـيـنَ بِـالْـلِـقَـاءِ . . . وَيَـرْوِي بَـعْـضُـنَا لِـبَـعْـضٍ حِـكَـايَـاتِ الْـعُـطْـلَـةِ. [[ ثُـمَّ دَخَـلْـنَا أَقْـسَـامَـنَا، وَالْـتَـقَـيْـنَا أَسَـاتِـذَتَـنَا، فَـطَـوَيْـنَا صَـفْـحَـةَ الأُنْـسِ وَالْـمُـتْـعَـةِ، وَبَـدَأْنَا حَـيَـاةَ الـدَّرْسِ، وَالْـجِـدِّ وَالْـعَـمَـلِ ]].
الأســئــلــة:
ـ البنـــــــــاء الفكريّ : ( 05 ن ).
1- ضع للنص عنوانا مناسبا. (01ن)
2- ما هي العلاقة التي تربط التلميذ بالمدرسة ؟ (01ن)
3- متى بدأ العام الدراسي فعليا بالنسبة للتلاميذ في النص ؟ (01ن)
4- اشرح الكلمات الآتية : ( الرُّفُوفُ ، طَوَيْنَا ، عَامِرَة ، مُبْتَهِجِينَ ). (02ن)
ـ البنـــــــاء اللّغويّ : ( 05 ن ).
1- أعرب ما تحته خط إعرابا تفصيليا تاماSad دخلنا أقسامنا ) (02ن)
2- حدد أنواع الأفعال التالية :
( [ تذكرني + تمتد + بدأ + نتصافح + يروي + طوينا ]. ).(1.5ن)
3- حول العبارة التي بين حاظنتين إلى
المفرد المؤنث:[[ ثم دخلنا أقسامنا. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . والجد والعمل .]] (1.5)
- البناء الفني: ( 01 ن )
هات من النص جملة تفيد التوكيد. (1ن)
- الوضعية الإدماجية : ( 07 ن ) .
عدنا إلى المدرسة وكلنا أمل في الجد والاجتهاد والنجاح آخر السنة الدراسية .
حرر فقرة من سبعة أسطر تسرد فيها تفاصيل التحاقك بمدرستك الجديدة.
موظفا ما يفيد التعليل والتفضيل والتوكيد

...............................................................
النص: . . . وَبَعْدَ أَنْ حَمَلْتُ السُّكَّانَ عَلَى تَحْسِينِ تَغْذِيَتِهِمْ، أَرَدْتُ أَنْ تَسْتَفِيدَ الْحَيَوَانَاتُ بِدَوْرِهَا. فَبَنَيْتُ حَظَائِرَ وإسطبلات وَمَخَازِنَ وَاسِعَةً وَنَظِيفَةً. . . فَكَانَتْ لَنَا قُطْعَانٌ بَدِيعَةٌ، وَبِالتَّالِي جُلُودٌ رَاقِيَّةٌ، وَصُوفٌ مِنْ أَحْسَنِ نَوْعِيَّةٍ. وَمَا انْتَهَتِ السَّنَةُ الرَّابِعَةُ مِنْ يَوْمِ وُصُولِي حَتَّى تَغَيَّرَتْ مَلاَمِحُ الْقَرْيَةِ. فَلَمْ أَكُنْ أَسْمَعُ فِيهَا حِينَ دَخَلْتُهَا أَدْنَى صَوْتٍ. وَفِي بِدَايَةِ السَّنَةِ الْخَامِسَةِ صَارَ كُلُّ شَيْءٍ حَيًّا وَنَاشِطًا؛ وَصِرْتُ أَرَى سُكَّانًا غَادِينَ رَائِحِينَ فِي قَرْيَةٍ جَدِيدَةٍ نَظِيفَةٍ تُحِيطُ بِشَوَارِعِهَا الأَشْجَارُ. وَكَانَ كُلُّ سَاكِنٍ يَشْعُرُ بِسَعَّادَتِهِ، وَكَانَتِ الْوُجُوهُ تَفِيضُ بُشْرَى وَرِضَى.  عن بلزاك
الأسئلة
ـ البناء الفكريّ : ( 05 ن ). 01 - ضع للنص عنوان مناسبا . 02 - ما الجمل الدالة على تحسن القرية ؟ 03 - اشرح الكلمات الآتية Sad حَمَلْتُهُمْ عَلَيْهِ - الْحَظَائِرُ - الإسطبلات،.)
ـ البناء اللّغويّ : ( 6.5 ن ). 01 - أعرب مايلي : ( حَتَّى تَغَيَّرَتْ مَلاَمِحُ الْقَرْيَةِ.). 02 - حول إلى المثنى ثم الجمع مايلي: ( فَبَنَيْتُ حَظَائِرَ وَإِصْطِبْلاَتٍ . . . . . . . وَصُوفٌ مِنْ أَحْسَنِ نَوْعِيَّةٍ.) 03 - استخرج فعلا صحيحا وآخرا أجوفا ثالثا ناقصا. 04 – استخرج ثلاث جمل فعلية يكون الفاعل فيها: ضميرا متصلا – ضميرا مستترا – اسما ظاهرا.
- الوضعية الإدماجية: (6.5 ن). تضحية الأمهات لا يقدرها إلا الأبناء البررة . . حرر فقرة من ستة أسطر تصف فيها تضحية أمك وما تضطلع به من أعباء في سبيل تربيتك وإخوتك.
..............................................................................

النص :قال ابن حمديس الصقلي شاكيا:
أَتَحْسَبُنِي أَنْسَى وَمَا زِلْتُ ذَاكِرًا*
* خِيَانَةَ دَهْرِي أَوْ خِيَانَةَ صَاحِبِي.

تَغَذَّى بِأَخْلاَقِي صَغِيرًا وَلَمْ تَكُنْ*
* ضَرَائِبُهُ إِلاَّ خِلاَفَ ضَرَائِبِي.

وَيَا رُبَّ نَبْتٍ تَعْتَرِيهِ مَرَارَةٌ*
* وَقَدْ كَانَ يُسْقَى عَذْبَ مَاءِ السَّحَائِبِ.
عَلِمْتُ بِتَجْرِيبِي أُمُورًا جَهِلْتُهَا*
* وَقَدْ تُجْهَلُ الأَشْيَاءُ قَبْلَ التَّجَارُبِ.

وَمَنْ ظَنَّ أَمْوَاهَ الْخُضَارِمِ عَذْبَةً*
* قَضَى بِخِلاَفِ الظَّنِّ عِنْدَ الْمَشَارِبِ.

وَلَمَّا رَأَيْتُ النَّاسَ يُرْهَبُ شَرُّهُمْ*
* تَجَنَّبْتُهُمْ وَاخْتَرْتُ وِحْدَةَ رَاهِبِ.

الشرح: ضرائبه: طباعه وما جبل عليه من أخلاق. الخضارم: البحر العظيم.
الأسئلة
ـ البناء الفكريّ : ( 04 ن ). 01 - ضع للنص عنوان مناسبا . 02 –يشتكي الشاعر من أمرين . . ما هما ؟ 03 - اشرح الكلمات الآتية Sad تَعْتَرِيهِ - قَضَى - يُـرْهَبُ شَـرُّهُـمْ .)

ـ البناء اللّغويّ : ( 07 ن ). 01 - أعرب مايلي : ( تُجْهَلُ الأَشْيَاءُ قَبْلَ التَّجَارُبِ.). 02 – حدد وظائف الجمل الشار إليها بخط فـي النص: ( أَنْسَى - تَـعْـتَـرِيـهِ مَرَارَةٌ - يُسْقَى عَذْبَ مَاءِ السَّحَائِبِ.) 03 – في النص جملتان من الجمل التلازمة = شرطية وظرفية = استخرجهما وحدد عناصرهما.

- البناء الفني: (02 ن). في البيت الثاني استعارة . . حددها واشرحها.

- الوضعية الإدماجية: (07 ن).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إختبارات في اللغة العربية لأقسام الأولى متوسط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى خالد بن الوليد ضاية الترفاس :: للمنتدى :: منتدى التعليم المتوسط :: منتدى أقسام الأولى متوسط-
انتقل الى: