متوسطة خالد بن الوليد مؤسسسة تربوية ببلدية الناظورة ضاية الترفاس تقع جنوب ولاية تيارت تبعد عنها حوالي 70كم
 
الرئيسيةالأعضاءالمجموعاتس .و .جدخولبحـثالتسجيل

شاطر | 
 

 إختبارات في كل المواد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبــ إيمان ـو

avatar

عدد المساهمات : 167
نقاط : 2415
تاريخ التسجيل : 08/03/2013

مُساهمةموضوع: إختبارات في كل المواد   الأربعاء 29 مايو 2013 - 21:51

الوضعية الإدماجية 1:
في يوم كان راعي يرعى الغنم ، فجأة تلبد الجو وظهر سحاب كثيف ، أعقبه تساقط أمطار غزيرة وبرق ورعد وقد لاحظ تصدع شجرة كانت على بعد أمتار عديدة عنه.
1- فسر هذه الظاهرة فيزيائيا
2- أذكر الآثار المترتبة عن هذه الظاهرة.
3- لماذا ينصح بعدم الاختباء تحت الأشجار أثناء حدوث العواصف الرعدية؟
4- كيف تتم حماية البيوت من العواقب الوخيمة لهذه الظاهرة؟
الوضعية الادماجية 2:
أراد بلال وأخته خولة دراسة حركة جسم على طريق مستقيمة ، اقترحت خولة على أخيها ركوب دراجته والانطلاق من نقطة A نحو نقطة B ، بعدما زودته بمجموعة من الحصى، وطلبت منه أن يسقط حصاة واحدة كلما سمع صفارتها، في حين أخذت على عاتقها إصدار صفارة كل خمس ثوان. عند نهاية مغامرة الاخوين وقيام خولة بمجموعة قياسات تبين أن حركة الدراجة مرت بثلاث مراحل.
1- برأيك كيف توصل الاخوان إلى هذه النتيجة؟
2- اقترح بينا يمثل سرعات هذه المراحل اعتمادا على مواضع الحصى على الأرض؟
الوضعية الإدماجية 3
أراد شخص أن يقتني مرآة لتثبيتها شاقوليا على جدار في رواق بيته ، بحيث يتمكن من رؤية جسمه كاملا من قمة رأسه إلى أخمص قدميه.
فإذا علمت أن طول هذا الشخص m 1.70 و البعد بين عينه و قمة رأسه هو m 0.1
1- ما أقصر إرتفاع تثبت فيه المرآة على الجدار
2- ما هو أصغر طول لهذه المرآة
الوضعية الادماجية4:
في حصة أعمال مخبرية وضع الأستاذ أمام فوج من التلاميذ ثلاث قوارير متماثلة ، الأولى تحوي ماء مقطرا والثانية محلولا مالحا والثالثة محلولا سكريا.
طلب الأستاذ من التلاميذ تمييز محتوى كل قارورة ، دون اللجوء إلى حاسة الذوق.
1- اقترح بروتوكولا تجريبيا لتحديد القارورة التي تحتوي على المحلول المالح.
2- اقترح بروتوكولا تجريبيا للتمييز بين القارورتين الباقيتين.
الوضعية الإدماجية5
لاقى صائغ مجوهرات صعوبة في مراقبة واجهة محله ذات الارتفاع 2m فأشار إليه أحد أصدقائه باستعمال مرآة مستوية حتى يتمكن من مراقبتها من أي نقطة داخل المحل فاختار المرآة بحيث تغطي كل عرض الحائط المقابل للواجهة.
1- اشرح الأساس ( المبدأ) الذي يعتمده حتى يتمكن من مراقبة واجهة محله مستعملا المرآة
2- إذا كان ارتفاع عين التاجر عن سطح الأرض 1.60m ، فما مقدار الارتفاع الأصغري(عرض المرآة) للمرآة وموقعها عن سطح الأرض لكي يستطيع مراقبة الواجهة من أي نقطة داخل المحل.
الوضعية الإدماجية6
زار عبدو مع أبيه مسبح البلدية ، فأعجب برؤية مصباح العمود الكهربائي في منتصف سطح ماء المسبح
1- مثل مسار الأشعة الضوئية بحيث يرى عبدو المصباح في O منتصف AB
2- ما هي الخطوات التي تسمح لعبدو بتحديد ارتفاع مصباح العمود الكهربائي عن سطح الأرض CD
3- حدد هذا الارتفاع إذا علمت أن طول عبدو هو 1.20m وبعده عن المسبح 50cm ، وعرض المسبح 6m ، وبعد العمود عن المسبح1m
الوضعية الإدماجية7
يوجد في حجرة ليلى مكواة كهربائية ومدفأة كهربائية ومصباح كهربائي
عند استعمالها لهذه الأجهزة في آن واحد ينقطع التيار الكهربائي بينما عند استخدام المكواة والمصباح فقط لا ينقطع التيار الكهربائي فظنت أن الخلل في المدفأة, لكن حينما شغلتها لوحدها تبينت أنها سليمة, فاحتارت في إيجاد تفسير لذلك فقال لها أبوها انك حينما شغلت الأجهزة معا زاد التيار الكهربائي وانقطع التيار آليا فردت عليه من خلال دراستها أنه عند توصيل الأجهزة معا تنقص شدة التيار الكهربائي
1 ) ارسم مخططا كهربائيا لتوصيل هذه الأجهزة معا ،ومن خلاله قدم تفسيرا لظاهرة انقطاع التيار الكهربائي
2) قدم حلا تقنيا لتفادي انقطاع التيار مع الاحتفاظ بنفس التوصيل

الوضعية الادماجية8
ينظر عمر إلى القمر وهو بدرا، فأراد أن يقدر قطر القمر باستعمال قطعة نقدية من فئة 10 دينار جزائري ، قطرهاcm 2.5
1) اقترح بروتوكولا تجريبيا يسمح بتقدير هذا القطر، موضحا ذلك برسم تخطيطي مناسب
2) إذا علمت أن بعد قطعة النقود عن عين عمر عند حجبها للقمر هو 2.7cm، و أن البعد بين القمر وسطح الأرض 3,75.105km ؛ احسب قطر القمر
الوضعية الإدماجية
أحمد تلميذ مجتهد يدرس في السنة الرابعة متوسط وله أخ إسمه سمير يهوى الرياضة كثيرا خاصة كرة القدم فهو لاعب ماهر، ذات يوم سأل أحمد أخوه كيف هي أحوالك مع كرة القدم
فرد عليه سمير ليست على ما يرام منذ أن بدأنا نلعب على العشب الطبيعي أصبحت أجد صعوبة كثيرة في التحكم في حفظ توازني على أرضية الملعب خاصة عندما أكون أجري .
فردّ عليه أحمد إذا الخلل يوجد في حدائك
لا أظن ذلك قال سمير لأن نفس الحذاء كنت ألعب به في الملاعب الترابية ولم أجد هذه المشاكل
فقال أحمد أنا أشرح لك المشكل أعطيك الحلول المناسبة له .
1 – مثل القوى المؤثرة على الحذاء على الأرضيتين (الترابية ، العشبية )
2 – ما مظهر الاحتكاك
3 – ماهو الحل المناسب في رأيك ؟
الوضعية الإدماجية:9
تعطلت سيارة عبد الرحمن (سيارة لعب أطفال) فأخذه الفضول لفتها وتصليح العطب فوجد بداخلها محرك صغير معطل ففككه وإستعان بأخيه علي الذي يدرس في السنة الرابعة متوسط
ماهو مبدأ عمل المحرك المحرك الكهربائي
ماهي الأعطاب الممكنة التي أصابت محرك سيارة عبد الرحمن؟-
- أذكر بعض الأجهزة المنزلية التي يستعمل في تشغيلها المحرك الكهربائي
يستبدل عبد الرحمن المحرك المعطل بمحرك جديد يحمل الدلالات 210V.35A
مذا تعني هذه الدلالات
هل تشتغل السيارة بنفس البطارية السابقة 4.5v
القصد من حماية البيئة هو حماية الغلاف الجوي والمياه الجوفية والنباتات والحيوانات وترشيد استهلاك الماء وكذلك الحد من إنتاج الملوثات وعموما على المنفعة العامة إن الكثير من المنتوجات الصناعية والمنزلية تشكل تهديدا وعيدا سافرا على البيئة بسبب طرق التصنع أو الاستعمال أو صعوبة التخلص منها وهذا ما يتطلب منا استرجاع ما يمكن استرجاعه.
1. ما هي الطرق في رأيك التي من خلالها يتم استرجاع النفايات
2. حرر تقريرا مفصلا تبرز فيه مراحل القيام بذلك انطلاقا من لحظة رمي النفايات إلى
لحظة تفريغها في المزبلة العمومية
الوضعية الإدماجية 10:
إن الماء الذي يصل يوميا إلى حنفيتكم وتستعملوه للشرب والغسل والطهي، يكون قد مر من قبل على عدة عمليات معالجة وتطهير
1. ما هي في رأيك الطرق المختلفة لتطهير الماء ؟
2. ما هي التدابير والتقنيات للازمة للقيام بها للحصول على ماء شروب من ماء تعرض للتلوث.
3. قدم طريقة منظمة لعملية تطهير ماء حنفيتكم مع إنجاز التجارب اللازمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبــ إيمان ـو

avatar

عدد المساهمات : 167
نقاط : 2415
تاريخ التسجيل : 08/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: إختبارات في كل المواد   الأربعاء 29 مايو 2013 - 21:54

السؤال الأول : (06 نقاط )

تمثّل الوثيقة المقابلة المسار الذي تسلكه المغذيات بعد عملية الامتصاص.
1. بدون إعادة الرسم . سمّ الأعضاء (من01 إلى 06).
2. استخرج الخصائص البنيوية للعضو رقم (02) .
3. وضّح العلاقة الموجودة بين الخصائص البنيوية للعضو رقم (02) ووظيفته ( الامتصاص ).
4. ماذا يمثّل كلّ من الطريقين أ و ب .
5. من بين ما يحتويه الكيلوس المعوي من مغذيات الأحماض الآمينية والأحماض الدسمة .
حدّد أصل كلّ منهما ،والطريق الذي يسلكه ، واستعماله من طرف العضوية.









السؤال الثاني: (06 نقاط )
يتم حقن المواليد الجدد بعدة لقاحات كما يتم حقن كل لقاح عدة مرات ، المنحنى البياني التالي يوضح تركيز الأجسام المضادة في دم حيوان ثدي بعد حقنه مرتين متتاليتين بفارق أسبوعين
1 – لماذا ارتفع تركيز الأجسام المضادة بعد التماس الثاني؟
2 – استنتج أهمية إعادة التلقيح عدة مرات ضد نفس مولد الضد؟
3 – يمكن في بعض الحالات الاستعجالية اللجوء للعلاج بحقن مصل مأخوذ
من دم شخص محصن ضد مولد ضد معين
أ – قارن في جدول بين المصل واللقاح؟
ب – هل يمكن معالجة شخص أصيب بمرض السل بعد غزو عضويته من
طرف عصيات كوخ(Bacille de Koch) علما بأنه غير محصن
ضد مرض السل ؟ ماهو الحل في رأيك ؟


الوضعية الإدماجية : (08 نقاط)

يعمل أحمد كمساعد بنّاء وأثناء أدائه لمهامّه في مرّة من المرّات مدّ يديه إلى البنّاء الموجود فوق سطح البناء ليسلّمه أحد أدوات العمل ، لكن بسبب وخز أصابه من أحد جوانبها سحب يده بسرعة فالتطمت تلك الآلة بخدّه لتفقده جزءا منه مع حدوث نزيف دموي لم يتوقف ، كما أنّ سقوطه على قفاه أدّى إلى ضبابية في الرؤية .
عند نقله إلى المستشفى أسفر التقرير الطّبي عمّا يلي :
- أنّه مصاب بمرض وراثي يدعى الناعور (عدم تخثّر الدّم ) علما أنّ العامل المسؤول عن نقل هذا المرض محمول على الصبغي الجنسي X .
- زمرته من النوع A+ .
- أظهرت الصّور الإشعاعية وجود إصابة خفيفة في القشرة المخّية على مستوى المنطقة القفوية .
وعند الإطّلاع على شجرة نسب أحمد كانت كما توضّحه الوثيقة (01) .
الإجراءات التي تمّ اتخاذها من طرف الطّبيب هي :
. حقنه بكميّة من الدّم .
. زرع قطعة جلدية على وجهه مأخوذة من فخذه .
التعليمة :
من خلال السّياق والوثائق المقدّمة ومعارفك السابقة :
1. كيف تفسّر حدوث ضبابية في الرؤية بالرغم من سلامة العين ؟
2. ما زمرة دمّ الأشخاص الذين يمكنهم أن يتبرّعوا لأحمد ؟
3. ماذا يحدث لو أخذت القطعة الجلدية من شخص آخر؟
4. بالاستناد على شجرة النّسب هل أمّ أحمد هجينة (أحد صبغييها الجنسيين يحمل المرض ) أم نقيّة(لا يحمل أيّ منهما المرض) ؟
5. ماذا تقترح للتقليل من احتمالات الإصابة بهذا المرض ؟










الأم الأب






ملاحظة : مفتاح الرموز التّي في شجرة النّسب أحمد

ذكر مصاب ذكر غير مصاب أنثى مصابة أنثى غير مصابة

الوثيقة (01)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تصحيح الإمتحان التجريبي 2013


التمرين
و السؤال
الإجابة
التنقيط
المجموع
الأول
1
- تسمية الأعضاء :01- وعاء لمفاوي(بلغمي). 02- المعي الدقيق. 03- الوريد الأجوف السفلي. 04- وريد فوق الكبدي. 05- الكبد. 06- وريد بابي كبدي. 1.5 1.5

2 - الخصائص البنيوية للعنصر (02) : وجود انثناءات تحتوي على عدد كبير من الزغابات المعوية. 01 01

3 - العلاقة الموجودة بين الخصائص البنيوية للعضو رقم (02) ووظيفته ( الامتصاص ).
الإنثناءات تزيد من مساحة السطح الداخلي للجدار وبالتالي زيادة عدد الزغابات المعوية
ومنه زيادة معدل امتصاص المغّذيات .
01
01
4 - يمثّل الطريق أ : الطريق اللمفاوي ( البلغمي ) .
- يمثّل الطريق ب : الطريق الدموي . 01 01
5 - أصل : الأحماض الآمينية هو: البروتينات .الطريق الذي تسلكه هو : الدموي . وتستعمل في : البناء والنمو والترميم .
- أصل : الأحماض الدسمة هو: الدسم .الطريق الذي تسلكه هو : اللمفاوي . وتستعمل في : إنتاج الطاقة .
1.5 1.5
المجمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع 6 ن
الثاني
1 - الحالة التي يعاني منها خالد هي : مرض الحساسية . 01 01
2 - يرجح أن يكون مسبب الحساسية لخالد هو : الأزهار (غبار الطلع ) . 01 01
3 عند التعرض لمسبب الحساسية لأول مرة تنشط اللمفاويات البائية LB
منتجة أجساما مضادة من نوع IgEالتي تتثبت على الخلايا الصارية مؤديا ذلك إلى تشكل حويصلات من الهستامين ومواد أخرى التي تبقى محتفظة بمحتواها .
عند التعرض الثاني لنفس المسبب يتثبت على الأجسام المضادة المثبتة على الخلايا الصارية فيتسبب هذا في إفراز الحويصلات لمحتواها فينتج عن ذلك أعراض الحساسية .
03
03
4 - ينصح خالد بتجنب مسبب الحساسية ما أمكن ذلك . 01 01
المجمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع 6 ن












الوضعية الإدماجية (08 نقاط) ماي 2013
الوضعية
3 السؤال المعيار المؤشرات التنقيط المجموع
1 الوجاهة مؤ يفسّر حدوث ضبابية في الرؤية بالرغم من سلامة العين. 0.25 1.5
الاستعمال الأمثل
لأدوات المادّة مؤ: يحدّد دور المركز العصبي في الرؤية . 0.25
الإنسجام مؤ: نفسّر حدوث ضبابية في الرؤية بالرغم من سلامة العين بوجود إصابة خفيفة في القشرة المخّية على مستوى المنطقة القفوية لأنها تمثّل المنطقة المتخصّصة في الرؤية . 01
2 الوجاهة مؤ:يذكر زمر دم الأشخاص الذين يمكنهم أن يتبرعوا لأحمد. 0.25 02
الاستعمال الأمثل
لأدوات المادّة مؤ: يحدد قواعد نقل الدم . 0.25
الإنسجام مؤ: زمر دم الأشخاص الذين يمكنهم أن يتبرعوا لأحمد هم :A+.A-.O+.O- وذلك لعدم وجود مولدات ضد على سطوح كرياتهم الحمراء تعتبر أجسام غريبة بالنسبة لأحمد . 1.5
3 الوجاهة مؤ:يحدد رد الفعل الذي يبديه الجهاز المناعي. 0.25 1.5
الاستعمال الأمثل
لأدوات المادّة مؤ:لكل جسم محددات خاصة به. 0.25
الإنسجام مؤ: لو أخذت القطعة الجلدية من شخص آخر لتم تخريبها من طرف اللمفاويات التائيةLT أي حدوث استجابة مناعية نوعية خلوية . 01
4 الوجاهة يتبع خطوات التعرف على الأفراد الهجينة والنقية. 0.25 1.5
الاستعمال الأمثل
لأدوات المادّة مؤ :الدعامة الوراثية لنقل المعلومات تتمثل في الصبغيات. 0.25
الإنسجام مؤ : أم أحمد هجينة أي أحد صبغييها يحمل المرض وهو الذي تلقاه أحمد منها لذا كان مريضا.لأن الصبغي الجنسيY حتما من طرف الأب . 01
5 الوجاهة مؤ :يقدّم نصيحتين. 0.25 1.5
الإنسجام مؤ: للتقليل من الإصابة بهذا المرض الابتعاد عن زواج الأقارب ، وإجراء فحوصات للتأكد من عدم وجود هذا المرض في شجرة النسب. 01
الإتقان المقروئية وتنظيم الورقة 0.25
المجمــــــــــــــــــــــــــــوع 8 ن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبــ إيمان ـو

avatar

عدد المساهمات : 167
نقاط : 2415
تاريخ التسجيل : 08/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: إختبارات في كل المواد   الأربعاء 29 مايو 2013 - 21:56



الجزء الأول: (12نقطة )
التمرين الأول ( 07 نقاط )
* تتعرض الأغذية المتناولة لتغيرات كثيرة حتى تصبح قابلة للامتصاص.
‌أ.في أي مستوى من الأنبوب الهضمي تكون المغذيات قابلة للامتصاص؟
‌ب.كيف يسمي الناتج النهائي لعملية الهضم ؟ اذكر مكوناته.
‌ج.قارن بين عمل الأسنان و عمل اللعاب.
‌د.ســـم العصارات الهاضمة التي تؤثر على العناصر الغذائية التالية:
-البروتين – النشاء – الدسم.
التمرين الثاني ( 05 نقاط )
كثيرا ما يتعرض الناس خلال فصل الصيف إلى لسعات البعوض مسببة التهابا موضعيا
سرعان ما يزول.
• حــدد أعــراض الالتهاب الناتـجــة.
• وضــح معنى الالتهاب.
• فـســر سبـب زوال الالتهاب.
• ما هـو نــوع هــذه الاسـتـجابــة.

الجزء الثاني : 08 نقاط " الوضعية الإدماجية "
إن المرض المنغولي و له عدة أسماء منها"ثلاثية 21"
أو تناذر داون ، انتشر بصورة مخيفة في الآونة
الأخيرة ،حيث تظهر على الطفل المنغولي صفات
مميزة يرجعها الأطباء إلى تأخر سن الزواج بالنسبة
للمرأة و هذا ما دلت عليه الإحصائيات.
التعليمة:
اعتمادا على سياق النص و مكتسباتكو الوثيقة المرفقة.
1- اذكــر ثلاثة(3) أعراض لهذا المـرض.
2- حـدد الخلل المتسبب في ظهور هذا المرض.
3 - حــدد جنس هذا الشخص. علل ذلك

4- ماهي الاحتياطات التي تسديها للناس حتى
يتجنبوا هذا المرض؟


----------------------------------------------------------------------------------------------------- الجزء الثاني : 08 نقاط " الوضعية الإدماجية "
إن المرض المنغولي و له عدة أسماء منها"ثلاثية 21"
أو تناذر داون ، انتشر بصورة مخيفة في الآونة
الأخيرة ،حيث تظهر على الطفل المنغولي صفات
مميزة يرجعها الأطباء إلى تأخر سن الزواج بالنسبة
للمرأة و هذا ما دلت عليه الإحصائيات.
التعليمة:
اعتمادا على سياق النص و مكتسباتكو الوثيقة المرفقة.
1) اذكــر ثلاثة(3) أعراض لهذا المـرض.
2) حـدد الخلل المتسبب في ظهور هذا المرض.
3)حــدد جنس هذا الشخص. علل ذلك
4)ماهي الاحتياطات التي تسديها للناس حتى
يتجنبوا هذا المرض؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبــ إيمان ـو

avatar

عدد المساهمات : 167
نقاط : 2415
تاريخ التسجيل : 08/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: إختبارات في كل المواد   الأربعاء 29 مايو 2013 - 21:57

التمرين الأول (6ن) :
في مرحلة أولى نغمر صفيحة معدنية في محلول نترات الفضة+ NO_3^-) (〖Ag〗^+ بعد مدة تغير لون المحلول إلى اللون الأزرق وترسبت طبقة فضية على الجزء المغمور للصفيحة المعدنية .
وفي مرحلة ثانية نرشح المحلول الناتج و نضيف إليه محلول هيدروكسيد الصوديوم فتحصلنا على راسب أزرق .
1 – هل الصفيحة المعدنية هي من الحديد – من النحاس أم من الألمنيوم برر إجابتك ؟ و ما اسم الراسب الأزرق و ما صيغته الكيميائية ؟
2 – فسر ما يلي : أ ) - ظهور اللون الأزرق في المحلول.
ب ) - ترسب الطبقة الفضية .
3 – أكتب معادلة التفاعل الكيميائي الحادث في المرحلة الأولى :
أ ) – بالصيغة الشاردية
ب ) – بالصيغة الجزيئية
ج ) – بدون تدوين الأفراد الكيميائية التي لم تشارك في التفاعل.
التمرين الثاني (6ن) :
لنفرض أن جسم صلب أملس يتحرك على سطح طاولة مكون من جزئين أحدهما أملس تماما و الأخر خشن إلى أن يغادرها.
قمنا برسم مخطط سرعته المقابل أجب من خلاله على ما يلي:
1 – حدد مراحل حركة الجسم.
2 – في أي مرحلة كان الجسم على الجزء الأملس؟ مع التعليل.
3 – في أي مرحلة كان على الجزء الخشن ؟ مع التعليل.
4 – في أية لحظة غادر الطاولة و ما طبيعة حركته ؟ برر.
5 _ كم كانت سرعته لحظة المغادرة ؟
6 – في أي لحظة بلغت سرعته القيمة v= 6m/s ؟
7 – مثل القوى المؤثرة على الجسم بعد مغادرته للطاولة
1/2
الوضعية الإدماجية (8ن):
خلال إحدى الرحلات التربوية التي خصصت لتلاميذ السنة الرابعة ،أخذهم الفضول لحساب ارتفاع خزان المياه( château d’eau) فانقسمت المجموعة إلى فوجين:
أ ) - قام الفوج الأول باستعمال مجموعة من الأدوات من مكان معين بحساب زاوية النظر (α) ، ثم تقدم بمسافة 20m وقام بحساب زاوية النظر الجديدة (β) .
1 – مثل برسم تخطيطي مناسب البروتوكول التجريبي المستعمل من طرف الفوج الأول.
2 – أوجد ارتفاع الخزان (H) و بعده (L) إذا علمت أن tg(α)=0.3 و tg(β)=0.36
ب ) – في حين قام احد تلاميذ الفوج الثاني ببسط ذراعه وحاول حجب الخزان مستعملا قلم طوله h=15cm
1 – أحسب في هذه الحالة ارتفاع الخزان إذا علمت أن المسافة بين العين والقلم هي d=50cm و بعد الخزان عنهم 120m .
2 – كيف نسمي طريقة الفوج الأول و طريقة الفوج الثاني .
ج ) – كيف للتلاميذ أن يعرفوا أن ماء الخزان معالج بماء الجافيل ذو الصيغة الكيميائية (NaClO) دون استعمال حاسة الذوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبــ إيمان ـو

avatar

عدد المساهمات : 167
نقاط : 2415
تاريخ التسجيل : 08/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: إختبارات في كل المواد   الأربعاء 29 مايو 2013 - 21:58

أولا التاريخ: (13ن )
الجزء الأول: ( 09 ن )
في إطار التحضير لاندلاع الثورة التحريرية 1954 أقدمت لجنة الستة على تحديد إستراتيجية العمل العسكري .
أ‌- اذكر المحاور الكبرى لهذه الإستراتيجية .
ب‌- ارسم خريطة الجزائر و علم عليها المناطق العسكرية قبل مؤتمر الصومام .
الجزء الثاني : ( 04 ن )
الوضعية الإدماجية :
لقد اندلعت هجومات الشمال القسنطيني لتكون منعرجا حاسما في مسيرة الثورة ، ودفعا قويا لها
السند 1: [... يجب أن نتحمل الأعباء مع الأوراس و إذا بقيت العمليات مكثفة هناك و بقي الأوراس وحده فسوف تضيع الثورة و يقضي عليها العدو لذا لابد أن نقوم بأكبر عملية يتمخض عنها نجاح باهر... ] زيغود يوسف
السند 2:[ إننا شرعنا نطلق الرصاص على الجميع دون تفريق ...كان قادتنا يحددون الأوامر باستهداف كل العرب الذين نلقاهم ...بعد ذلك جمع الأسرى و سطرت مدافع الرشاشات أمامهم ثم أطلق الرصاص ...]
شهادة عسكري فرنسي –بتصرف-
السند 3:[ لقد تحطمت قبضة العدو،و قد تنفس الشعب الصعداء ...وقد ربحنا معركة المنطقة الثانية بصورة مؤكدة و على الصعيد القومي أقمنا الدليل...وفي واشنطن حيث عرضت القضية الجزائرية للمرة الأولى ...]
بيان عن جبهة التحرير الوطني
التعليمة : بناء على السندات و مكتسباتك القبلية .
اكتب فقرة من 15 سطرا تذكر فيها الظروف التي اندلعت فيها هذه الهجومات مبرزا أهدافها مبينا انعكاساتها على الثورة
ثانيا الجغرافيا : ( 07 ن )
الجزء الأول : منذ 1963 أنشأت الجزائر عدة تنظيمات زراعية هدفها الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية و البشرية
أ – أكمل الجدول التالي بالعبارات المناسبة
التنظيم الزراعي تاريخ صدور قانونه شعاره
التسيير الذاتي
الثورة الزراعية
المستثمرات الفلاحية
ب - لتدارك مشكل ندرة المياه أنجزت الجزائر عددا معتبرا من السدود حتى سنة 2000
- كم قدر عددها الإجمالي ؟ - سم 03 سدود كبرى منها .
الجزء الثاني : أمامك جدول يمثل نسبة واردات الجزائر من المواد الغذائية و نسبة صادراتها من المواد الزراعية
السنوات 1986 1996 1997 1998
الواردات 16.7% 27.4% 27.7% 26.9%
الصادرات 0.3% 0.3% 0.2% 0.3%
التعليمة : أ – حول أرقام الجدول إلى أعمدة .
ب - قارن بين صادرات و واردات المواد الزراعية و الغذائية .
ج- ماذا تستنتج ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
امتحان في التاريخ والجغرافيا - السنة الرابعة متوسط

الأسئلة:
مادة التاريخ:
الجزء الأول:
السياق: تعد الثورة الجزائرية من أعظم الثورات في العصر الحديث لأنها واجهت اكبر قوة استعمارية وانتصرت عليها
التعليمة:
1/: بين أسباب قيام الثورة الجزائرية (05ن)
2/: وضح كيف كانت أزمة حزب حركة انتصار الحريات الديمقراطية سببا في قيام الثورة الجزائرية (04ن)
3/:اشرح ما يلي: (03ن)
*المنظمة الخاصة
*الحكومة الجزائرية المؤقتة
*مليشيات

الجزء الثاني: (08ن)
السياق :تعتبر هجومات 20اوت 1955منعطفا تاريخيا للثورة الجزائرية من الناحية العسكرية
السندات:
سند رقم 1: (...يجب أن نتحمل الأعباء مع الأوراس, وإذا بقيت العمليات مكثفة هناك وبقي الأوراس وحده فسوف تضيع الثورة...)

زيعود يوسف قائد هجومات 20اوت

سند رقم 2: (....إن هجومات 20اوت لفتت انتباه الرأي العام الدولي للقضية الجزائرية)

احمد بن بله أول رئيس للجزائر المستقلة
التعليمة:بناء على السندات السابقة اكتب فقرة من 10اسطر تبرز فيها أسباب قيام هجومات 20اوت ونتائجها
مادة الجغرافيا:
الجزء الأول:
السياق: تختلف الكثافة السكانية ببلادنا من منطقة لآخري حسب الظروف المناخية والاقتصادية
التعليمة:
1/: اذكر مناطق الكثافة السكانية ببلادنا (03ن)
2/: بين العوامل المتحكمة في توزيع السكان ببلادنا (03ن)
3/:اشرح ما يلي: (03ن)
*الكثافة السكانية العامة
*الكثافة الفعلية
*النزوح الريفي
الجزء الثاني:
السياق: تمتلك بلادنا إمكانيات هائلةتجعلها في مصاف الدول المتطورة
السندات:
سند رقم 1:

المادة __ بترول __ غاز طبيعي
كمية الإنتاج __ 77مليون/طن __ 151مليار م3



سند رقم 2: (....تشير التقديرات إلى أن مادة النفط ستضمحل في أواخر ثمانينات هذا القرن على أكثر تقدير....وتعمل الدول المتطورة على خلق بدائل من المصادر المتجددة ....) جريدة الأهرام 2007
التعليمة:بناء على السندات السابقة وضح ما يلي:
*مصادر الطاقة ببلادنا (03ن)
*كيف يمكن لبلادنا أن تتخلص من الاعتماد على مصادر الطاقة الغير متجددة (03ن)
*أرسم خريطة الجزائر ووضح عليها مراكز تواجد البترول وأنابيب نقله (03ن)
*شرح المصطلحات: (02ن)
-مصادر طاقة متجددة
-تذبذب الأسعار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبــ إيمان ـو

avatar

عدد المساهمات : 167
نقاط : 2415
تاريخ التسجيل : 08/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: إختبارات في كل المواد   الأربعاء 29 مايو 2013 - 22:01

اختبار الفصل الثالث مادة التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط

الوضعية الأولى :
قال الله تعالى : ( عم يتساءلون (1)....................ألفافا (16)) –سورة النبأ-
التعليمة :
1- أتمم الآيات واضبطها بالشكل التام.
2 - اشرح الكلمات الآتية حسب معناها في الآيات : مهادا - النبأ العظيم – المعصرات .
3 - استخرج من النص النعم التي أنعم الله بها علينا .
الوضعية الثانية :
من طرق الكسب غير المشروع الرشوة.
التعليمة :
1- عرف الرشوة .
2- ماحكمها.

3 - استدل على ذلك بدليل شرعي .
4- ما الحكمة من تحريمها .

الوضعية الإدماجية : قال تعالى : ( وأمرهم شورى بينهم )
التعليمة :
على ضوء هذه الآية الكريمة
- أكتب موضوعا من عشرة أسطر تتحدث فيها عن الشورى وأهميتها في حياة المسلمين مستشهدا على ذلك بمواقف من حياة الرسول (ص)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إختبارات في كل المواد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى خالد بن الوليد ضاية الترفاس :: للمنتدى :: منتدى التعليم المتوسط :: منتدى أقسام الرابعة متوسط-
انتقل الى: