متوسطة خالد بن الوليد مؤسسسة تربوية ببلدية الناظورة ضاية الترفاس تقع جنوب ولاية تيارت تبعد عنها حوالي 70كم
 
الرئيسيةالأعضاءالمجموعاتس .و .جدخولبحـثالتسجيل

شاطر | 
 

 لماذا تبدو السماء زرقاء اللون؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زراديب أمين



عدد المساهمات : 3
نقاط : 1989
تاريخ التسجيل : 23/04/2013

مُساهمةموضوع: لماذا تبدو السماء زرقاء اللون؟   الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 22:50


يتدرج لون السماء من النيلي الداكن إلى البرتقالي أو الأحمر في وقت الغروب، لكننا نميل إلى الاعتقاد بأن لون السماء الطبيعي هو الأزرق . وبما أن الشمس مصدر الضوء على الأرض ، تصدر ضوء أبيض فمن العجب حقا أن نظن دائما أن لون السماء هو الأزرق .

ويتكون اللون الأبيض من مزيج ألوان الطيف السبعة ( الأحمر ، البرتقالي ، الأصفر ، الأخضر ، الأزرق النيلي ، والبنفسجي ، كما تبدو في قوس قزح ) والذي ينتج من اختلاف أطوال الأشعة المكونة للضوء .أما لون المادة المرئية فينتج أيضا عن ضوء الشمس ذو الأطوال المختلفة . وتتميز بعض المواد بقدرتها على امتصاص الضوء أو عكسه أو انكسار باتجاهات مختلفة . ( باستثناء مادة شفافة تماما ستسمح بمرور الضوء كما هو – أنظر لماذا يبدو التونيك في الماء ضبابيا ؟) وكذلك بتأثير من الرؤية عند الإنسان .

والمادة الحمراء مثلا ، إذا تعرضت للضوء تمتص جميع ألوان الطيف ماعدا اللون الأحمر ، الذي تعكسه . والمادة البنفسجية تعكس بعض الأحمر وبعض الأزرق . أما المادة السوداء فتمتص جميع ألوان الطيف والأبيض يعكسهم جميعا .

عندما يمر شعاع ضوء خلال الهواء ، سيتعرض حتما للانكسار بدرجة معينة تعتمد على كمية الغبار الموجودة حوله . وتنكسر الموجات القصيرة من ألوان الطيف (الزرقاء) بدرجة أكبر بكثير من الموجات الطويلة( الحمراء) . وفي الأيام الصافية حيث الغبار وقطرات الماء قليلة في الجو سيكون انعكاس أشعة الضوء محدودا جدا ، وبذلك نرى السماء زرقاء فاتحة . وعند الغروب حيث تزداد كمية الغبار في الجو ، خصوصا أيام الحصاد ، يزداد تشتت الضوء وخصوصا الموجات القصيرة الزرقاء ، بحيث تبقي الأشعة الصفراء والحمراء ظاهرة على سطح الأرض.

ولو كانت الأرض كالقمر ، دون جو يحيط بها ، لبدت السماء سوداء دائما ، في الليل وفي النهار .


معلومات جديدة ومفيدة عن الأطعمة
هناك بعض الأفكار والمعلومات والتصورات التي تترسخ في الأذهان عن بعض الاطعمة وعلي اساسها يبتعد أو يقترب الانسان منها..


العلماء اكدوا حديثاً أن هذا التصور خاطيء، وقالوا ان العلماء وعندما قاموا قديماً بتحليل السبانخ أخطأوا تقدير قيمتها الغذائية وضاعفوا محتواها من الحديد بعشرة اضعاف. والسبانخ عموماً لها قيمة غذائية عالية ولكنها لن تعطيك عضلات قوية أيضاً.. الشوكلاته هل تزيد الحبوب في الوجه؟

هذا خاطيء حيث ان بعض الخبراء في التغذية يرجعوا ظهور الحبوب مثل حب الشباب في الوجه إلي نظام غذائي غير متوازن ولكن لا دليل علي ربط هذه الظاهرة بتناول الشوكلاته ولكن السبب هو الاضطراب الهرموني.

وهل يساعد زيت كبد الحوت علي تخفيف الآم المفاصل؟

هذا صحيح فقد وجد الاطباء النرويجيون أن تناول زيت كبد الحوت يخفف من الآم المفاصل وأن من يتناوله من مرضي العظام بانتظام تخف الآمهم بصورة واضحة للغاية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الفردوس

avatar

عدد المساهمات : 115
نقاط : 2133
تاريخ التسجيل : 21/04/2013
العمر : 19
الموقع : تيهرت

مُساهمةموضوع: رد: لماذا تبدو السماء زرقاء اللون؟   الأربعاء 24 أبريل 2013 - 17:27

نحن درسنا عن تشكل اللون الابيض في الفيزياء ولكن لم ندرس كيف تبدوا السماء زرقاء ولكن ستبقى لي كمعلومة وشكرا على هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا تبدو السماء زرقاء اللون؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى خالد بن الوليد ضاية الترفاس :: للمنتدى :: منتدى الثقافة و الأدب :: منتدى الثقافة العامة-
انتقل الى: